عقد 1940

عقد 1940 (كما تُكتب أربعينيات القرن العشرين والتي تختصر عادة إلى الأربعينيات) هو عقد من التقويم الميلادي الذي بدأ في 1 يناير عام 1940، وانتهى في 31 ديسمبر عام 1949.

وقعت معظم الحرب العالمية الثانية في النصف الأول من هذا العقد، وكان لها تأثير هام وكبير على معظم البلدان والشعوب في كل من أوروبا وآسيا، ومناطق أخرى حول العالم أيضًا، واستمرت عواقب الحرب على النصف الثاني من هذا العقد.

كانت التوترات الداخلية، والأزمات الداخلية، والخارجية في فترة ما بعد الحرب تدار إلى درجة ما من قبل مؤسسات جديدة، بما في ذلك الأمم المتحدة، ومنظومة دولة الرفاهية، ونظام بريتون وودز، ما سهل التوسع الاقتصادي الذي حصل في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، والذي استمر حتى سبعينيات القرن الماضي، وقد شجعت ظروف ما بعد الحرب العالمية الثانية على إنهاء الاستعمار، وظهور دول، وحكومات جديدة، إذ أعلنت الهند، وباكستان، وإسرائيل، وفيتنام، ودول أخرى استقلالها، على الرغم من أن ذلك نادرًا ما كان خاليًا من إراقة الدماء. وشهد هذا العقد أيضًا البدايات المبكرة للأجهزة التقنية الجديدة (مثل الحواسيب، والطاقة النووية، والدفع النفاث).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.