عقل جميل (فيلم)

عقل جميل (بالإنجليزية: A Beautiful Mind )‏ هو فيلم أمريكي صدر عام 2001، يحكي قصة حياة جون فوربس ناش الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد وهذه القصة مستوحاة من الكتاب الأفضل مبيعا، والمرشح لجائزة بوليتزر عام 1998 والذي يحمل نفس الاسم من تأليف سيلفيا نصار. أخرج الفيلم رون هوارد وكتبه أكيفا جولدسمان، ولعب أدواره الأساسية كلا من: راسل كرو، وجينيفر كونيلي، وإد هاريس، وكريستوفر بلومير وبول بيتاني.

عقل جميل
A Beautiful Mind (بالإنجليزية)
بوستر فيلم A beautiful mind
معلومات عامة
الصنف الفني
فيلم سيرة ذاتيةفيلم دراما — فيلم مبنى على كتب
المواضيع
تاريخ الصدور
مدة العرض
135 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
موقع الويب
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • يونيفرسال بيكشرز
  • دريم ووركس
  • Imagine Entertainment (en)
المنتجون
التوزيع
يو آي بي دونا — نتفليكسآي تيونز — FandangoNow (en)
الإيرادات
313٬500٬000 US$

عرض الفيلم لأول مرة في دور السينما الأمريكية يوم 21 ديسمبر 2001. ولاقى استقبالا جيدا من النقاد، وحقق أكثر من 300 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، وفاز بأربعة من جوائزالأوسكار، منها جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو لفيلم، وأفضل ممثلة مساعدة، كما رشح لجائزة أفضل ممثل، وأفضل تحرير، وأفضل ماكياج، وأفضل موسيقى. ومع ذلك فقد تعرض الفيلم لانتقادات بسبب عدم دقة تصوير بعض جوانب حياة ناش، مثل تصويره لجانب خيالي من هلوساته البصرية والسمعية، بينما هي في الواقع هلوسات سمعية فقط، وأيضا، تعارض حقيقة تناول ناش للأدوية بين الكتاب والفيلم، إذ استنتجت نصار في كتابها أن رفض ناش لأخذ العلاج "ربما كان من حسن الحظ"، لأن آثارها الجانبية "سوف تجعل من إعادة دخوله الطفيفة في عالم الرياضيات شبه مستحيلة"، بينما في نَص الفيلم، تحدث ناش قبل تسلمه لجائزة نوبل عن تناوله "أدوية أحدث"

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.