علاء الدين (فيلم 1992)

علاء الدين (بالإنجليزية: Aladdin)‏ هو فيلم رسوم متحركة أمريكي من إنتاج استوديوهات والت ديزني عام 1992، ومن إصدار "أفلام والت ديزني". وهو الفيلم رقم 31 في سلسلة والت ديزني للرسوم المتحركة الكلاسيكية، الفيلم مبني على التراث العربي لقصة علاء الدين والمصباح السحري من الف ليلة وليلة. كما أن العديد من الشخصيات وعناصر المؤامرة مبنية على نسخة عام 1940 من فيلم لص بغداد. تغيرت الكثير من جوانب القصة التقليدية للفيلم فعلى سبيل المثال، تغيرت "الصين" إلى "أغربة"، المدينة العربية الخيالية. صدر الفيلم في ذروة امتداد الحقبة المعروفة باسم نهضة ديزني التي بدئت بفيلم حورية البحر.

علاء الدين
Aladdin
الملصق العربي للفيلم
معلومات عامة
التصنيف
فيلم رسوم متحركة
الصنف الفني
فلم موسيقي — فيلم رسوم متحركة تقليدي — فيلم كوميديا
تاريخ الصدور
مدة العرض
91 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
الجوائز
موقع الويب
الطاقم
المخرج
المخرج الفني
Bill Perkins (en)
السيناريو
القصة المصورة
الراوي
The Peddler (en)
الأصوات
الديكور
Richard Vander Wende (en)
الموسيقى
التركيب
H. Lee Peterson (en) — Mark Hester (en) — تشاك وليامز
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
  • أفلام والت ديزني
المنتجون
المنتج المنفذ
Alice Dewey (en)
التوزيع
الميزانية
28٬000٬000 US$
الإيرادات
504٬050٬219 US$
التسلسل
السلسلة
رقم 31 في سلسلة:
أفلام استديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة
سبقه : الجميلة والوحش
تلاه : الأسد الملك

رقم 4 في سلسلة:
Disney Renaissance (en)
سبقه : الجميلة والوحش
تلاه : الأسد الملك
رقم 1 في سلسلة:
علاء الدين
تلاه : عودة جعفر

الفيلم من إخراج جون موسكر ورون كليمنتس، وكلاهما كانوا قد انتهوا لتوهم من كتابة وإخراج فيلم عروس البحر الصغيرة (1989). النوت الموسيقية كتبها الن مينكن، مع كلمات كتبها هاوارد أشمان وتيم رايس. أصوات علاء الدين كانت لسكوت وينجر، جوناثان فريمان، ليندا لاركين، فرانك ويلكر، جيلبرت جوتفرايد، دوجلاس سيل، وجني المصباح كان روبن وليامز. على الرغم من أن هذه ليست المرة الأولى التي يقدم فيها ممثل كبير مثل ويليامز أداء صوتي لفيلم رسوم متحركة، كان هذا أول فيلم رسوم متحركة أمريكي وجه عناية خاصة إلى عضو طاقم الصوت مشهور، مثل نجم سينمائي كبير، في الفيلم كجزء من الدعاية. وقد أدى هذا لاحقا إلى المزيد من الاهتمام بطاقم ممثلين في الإنتاج اللاحق، كعنصرا رئيسي في تسويق أفلام الرسوم المتحركة. تم إصدار علاء الدين في 25 نوفمبر 1992، وكان من أنجح أفلام عام 1992، وحصل على ما يزيد على 217 مليون دولار في إيرادات الولايات المتحدة، وأكثر من 504 ملايين دولار في جميع أنحاء العالم. أعقب هذا الفيلم فيلما فيديو: عودة جعفر (1994)، وعلاء الدين وملك اللصوص (1996)، وبين الفيلمين مسلسل رسوم متحركة تليفزيوني يحمل نفس اسم الفيلم الأصلي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.