علاج بالعاثية

العلاج بالعاثية (بالإنجليزية: Phage therapy)‏ أو العلاج الفيروسي بالعاثية هو استخدام العاثيات في علاج العدوى البكتيرية المسببة للأمراض. يشمل العلاج بالعاثية العديد من التطبيقات المحتملة في الطب البشري وكذلك طب الأسنان والعلوم البيطرية والزراعة. إذا لم يكن المضيف المستهدف للعلاج بالعاثية حيوانًا، يُستخدم مصطلح «المكافحة الحيوية» (أي المكافحة الحيوية المتواسطة بالعاثيات للبكتيريا) بدلاً من «العلاج بالعاثية».

تعد العاثيات متخصصة أكثر من المضادات الحيوية. عادةً ما تكون غير ضارة للكائن الحي المضيف، وأيضًا للبكتيريا المفيدة الأخرى، مثل فلورا الأمعاء (النبيت الجرثومي المعوي)، ما يقلل من فرص حدوث العدوى الانتهازية. تملك مؤشر علاجي عالٍ، أي يُتوقع أن تكون الآثار الجانبية للعلاج بالعاثيات قليلة، حتى في الجرعات الأكبر. بما أن العاثيات تتكاثر في الجسم الحي (في خلايا الكائن الحي)، يمكن استخدام جرعة فعالة أقل.

تعد هذه الخاصية سلبية أيضًا: تقتل العاثيات البكتيريا فقط إذا كانت مطابقة للسلالة المعينة. نتيجةً لذلك، غالبًا ما يستخدم مزيج من العاثيات («خلائط») لتحسين فرص الشفاء. تحتوي العينات المأخوذة من المرضى الذين يتعافون في بعض الأحيان على عاثيات مناسبة يمكن زرعها لعلاج مرضى آخرين مصابين بنفس السلالة.

تعد العاثيات فعالة أكثر من المضادات الحيوية إذ يوجد غشاء حيوي رقيق مغطى بطبقة من عديد السكاريد، والذي لا تستطيع المضادات الحيوية عادةً اختراقه. في الغرب، لا يوجد حاليًا أي علاجات مخولة للاستخدام على البشر.

تُستخدم العاثيات حاليًا بشكل علاجي لعلاج العدوى البكتيرية التي لا تستجيب للمضادات الحيوية التقليدية، خاصةً في روسيا وجورجيا. توجد أيضًا وحدة للعلاج بالعاثيات في فروتسواف، بولندا، التي تأسست عام 2005، وهو المركز الوحيد من نوعه في بلدان الاتحاد الأوروبي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.