علاج مناعي

العلاج المناعي هو علاج المرض عن طريق تنشيط أو تثبيط الجهاز المناعي، فالعلاج المناعي القائم على إثارة أو تضخيم رد فعل الجهاز المناعي يتم تصنيفه كعلاج مناعي تنشيطي، بينما العلاج المناعي القائم على تقليله أو إخماده يتم تصنيفه كعلاج مناعي تثبيطي. وقد زاد الاهتمام كثيرًا عند الباحثين في السنوات الأخيرة بالعلاج المناعي وخاصةً بإمكانية علاجه لأنواع مختلفة من السرطان.

هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (أبريل 2019)
علاج مناعي
معلومات عامة
من أنواع علاج  

عادةً ما يكون لأنظمة تعديل المناعة آثار جانبية أقل من الأدوية الموجودة حاليًا، بما في ذلك الاحتمالية الأقل لخلق مقاومة عند معالجة الأمراض الميكروبية.

يعد العلاج المناعي الخلوي مؤثرًا مع بعض أنواع السرطان، فالخلايا المؤثرة في المناعة مثل الليمفاويات والبلاعم والخلايا المتغصنة والخلايا الفاتكة الطبيعية وخلايا تي القاتلة وما إلى ذلك تعمل معًا للدفاع عن الجسم ضد السرطان عن طريق استهداف المولدات المضادة المتكونة على سطح خلايا الورم.

لقد تم ترخيص العلاجات مثل عامل تحفيز مستعمرات الخلايا المحببة وإنترفيرون وإميكويمود وأجزاء الغشاء البلازمي للخلية للاستخدام الطبي، وبعض العلاجات الأخرى مثل إنترلوكين2 و إنترلوكين7 و إنترلوكين12 والكيموكينات المختلفة وسي بي جي synthetic cytosine phosphate-guanosine (CpG) وجلوكان تستخدم في التجارب السريرية و غير السريرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.