علامة تروسو للخباثة

علامة تروسو للخباثة (بالإنجليزية: Trousseau sign of malignancy)‏ أو متلازمة تروسو (بالإنجليزية: Trousseau's Syndrome)‏ هي علامة طِبية تتضمن نوبات من التهاب الأوعية الدموية، الناجمة عن تَخثُر الدم (التهاب الوريد الخثاري)، وتتكرر هذه العلامة أو تظهر في أماكن مُختلفة مع مرور الوَقت (التهاب الوريد الخُثاري المُهاجر). كما أنَّ موقع التجلط يحصل له احمرار، ويُصبح بالإمكان الشُعور بالتلجط أسفل الجِلد، وتُعتبر علامة تروسو للخباثة من العلامات النادِرة المُتغيرة في الخثار الوريدي والتي تتميز بتكرار حُدوثها في الأوردة العُلوية وفي أماكن غير مألوثة مِثل الذراعين وَجِدار الصَدر. غالباً ما تترافق متلازمة تروسو مع سَرطان الرئتين والبنكرياس.

تُعتبر علامة تروسو من الأدلة المُبكرة على حدوث سرطان المعدة أو البنكرياس، حيثُ تظهر في فترة شهر إلى عام قبل حدوث الوَرم، وبالتالي يُمكن اكتشاف الوَرم من خلالِها، كما أنَه يُنصح باستخدام الهيبارين لتِجنب حدوث هذه التجلطات مُستقبلاً.

يجب التمييز بين علامة تروسو للخباثة وبينَ علامة تروسو للتكزز المستتر، ويجب عدم الخلط بينهما، فعلامة تروسو للتكزز المُستتر تحدث غالباً بسبب وجود نقص في كالسيوم الدم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.