علم الأجواء العليا

علم الأجواء العليا (بالإنجليزية: Aeronomy)‏ هوعلم ظواهر جوية وفرع من فروع الفيزياء الجوية يدرس المنطقة العليا من الغلاف الجوي للأرض والكواكب الأخرى. من خلال دراسة حركة الغلاف الجوي وتركيبه الكيميائي وخصائصه وتفاعلة مع البيئة الفضائية.

قدّم مصطلح (Aeronomy) بواسطة سيدني تشابمان في رسالة إلى محرر مجلة الطبيعة بعنوان بعض الأفكار حول التسميات في عام 1946.الدراسات في هذا الموضوع تشمل أيضا دراسة أسباب تفكك المركبات الكيمائية أو عمليات التأين.تبني الاتحاد الدولي للطبيعة الأرضية ومقاييس الأرض هذا المصطلع رسميا في عام 1954 وحاليا يشمل المصطلح أيضا علم الأجواء العليا للكواكب الأخرى.

لدراسة المنطقة العليا من غلاف الأرض الجوي يستخدم علم الأجواء العليا منطاد أبحاث لمراقبة طبقة الستراتوسفير منذ أن تم إطلاق الستراتوسكوب (مقرابان فضائيان محمولة بواسطة منطاد أبحاث) الأول في عام 1957. والأقمار الصناعية، وصواريخ السبر التي توفر بيانات قيمة عن المنطقة العليا من الغلاف الجوي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.