علم الأساطير

الميثولوجيا (باليونانية: μυθολογία)‏ أو الميثولوجية (بالإنجليزية: mythology)‏ والتي اصطلح على ترجمتها إلى «علم الأساطير» هو مصطلح معرب عن اليونانية، ويطلق على العلم الذي يعنى بدراسة منشأ الأسطورة وتطورها، وبدراسة أساطير الشعوب والعلاقات المتبادلة بين هذه الأساطير، كما يطلق المصطلح على مجموعة الأساطير التي تختص بالتراث الديني فقط.

علم الأساطير هو مجموعة من الأساطير التي تخص ثقافة أو فلكلورًا معينًا، يعتقد أصحابها بأنها على مستوى عالٍ من الصحة، وتتضمن شرحًا لما يحدث في الطبيعة وكذلك ما يتعلق بالإنسانية، أما الأسطورة فهي عبارة عن حكاية تتألف من مجموعة من الأحداث الخارقة والغريبة، وقد تتضمن مجموعة من الأحداث التاريخية التي تحدثت عنها الذاكرة الإنسانية لكن بشكل آخر، بحيث غيرت في طريقته أو أضافت إليها.

ويوجد تعريف علمي ومنطقي للميثولوجيا، فهي اصطلاحًا وعلميًا مجموعة من القصص التقليدية أو المقدسة أو التي تتحدث عن الآلهة، وهي في جميع الأحوال لا تسيء إلى الآلهة أو الدين؛ لأن كلمة أساطير ذكرت في الكتاب المقدس أي القرآن، وتعبر عن القصص القديمة للأولين، وهذا مبرر للكتب المسيحية التي أطلقت كلمة أساطير؛ لأنها بهذا لا تسيء للدين المسيحي. وعلى سبيل المثال، العالم قد يسمي الكتب الدينية المسيحية "أساطير" بدون قصد الإساءة إلى المسيحية، فقد وصف العالم سي. إس. لويز قصة المسيح على "إنها أسطورة لكنها وقعت".

كانت الأسطورة تعتبر، سابقًا، مثل العلوم الأخرى مصدقًا بمحتوياتها ومسلمًا لها. في كثير من الأحيان تدور الأسطورة حول الآلهة أو حول أنصاف الآلهة وطبيعة وجود الإنسان ودوره في هذه الأساطير. تحكي وتبين الظواهر الطبيعية، أو كيفية نشوء الكون، أو بيان كيفية خلق الإنسان وغيرها الكثير من المواضيع الخاصة بالعلوم الإنسانية. أما أنواع علم الأساطير الأسطورة الطقوسية، وأسطورة التكوين والأسطورة التعليلية، والأسطورة الرمزية.

وعلى سبيل المثال، الأساطير اليونانية، والأساطير الرومانية، والأساطير الحثية...الخ كلها تصف مجموعة الأساطير التي أعيد سردها بين تلك الثقافات. ويُعرِّف العالم الفولكلوري آلان دونديس الأسطورة على أنها قصة مقدسة تشرح كيف خُلق وتطور العالم والإنسانية إلى شكلهما الحالي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.