علم الأشعة التدخلي

علم الأشعة التدخلي (بالإنجليزية: Interventional radiology)‏ أو علم الأشعة الوعائي والتدخلي (بالإنجليزية: Vascular and Interventional Radiology)‏ أو علم الأشعة الجراحي (بالإنجليزية: Surgical Radiology)‏ هو اختصاص طبي مستقل، كان سابقا اختصاص فرعيا من علم الأشعة. هذا العلم حاليا يستخدم لتوجيه العمليات بواسطة صور وتشخيص الأمراض وعلاجها في كل أعضاء الجسم تقريبا. الهدف من علم الأشعة التدخلي هو تشخيص وعلاج الأمراض بالحد الأدنى من التقنيات بالباضعة لتقليل المخاطر التي يتعرض لها المرضى وتحسين صحتهم.

علم الأشعة التدخلي
Interventional radiology
توسيع بالبالون لوريد وداجي غائر متضيق (أخذت الصورة بواسطة مراقب تصوير الأوعية بالأشعة السينية). رغم أن الضغط في البالون منخفض نسبيا، فإن التضيق يمنع البالون من التوسع في الوسط. زيادة الضغط ستوسع مكان التضيق وتسمح للدم بالجريان.


معلومات عامة
من أنواع علم الأشعة  
طبيب أشعة تدخلي
 

الاسم الرسمي طبيب، دكتور، مختص طبي
فرع من علم الأشعة  
النوع اختصاص طبي
المجال طب
الكفاءات دكتور في الطب، دكتور في الطب التقويمي، بكالوريوس طب وجراحة
مهن متعلقة طبيب أشعة

بابتكار رأب الوعاء والقثطار الوعائي، فإن أطباء الأشعة التدخلية ابتكاروا وسائل طبية أقل بضعا. باستخدام الأشعة السينية والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي ووسائل التصوير الطبي الأخرى يمكن لأطباء الأشعة التدخلية الحصول على صور واستخدام وسائل التدخل المباشر داخل الجسم. هذه العمليات تجرى بواسطة أبرة أو أنبوب يدعى بالقثطار بدلا من عمل شق كبير في الجسم كما في الجراحة التقليدية.

الكثير من الحالات التي كانت تحتاج لعمليات جراحية فإن أطباء الأشعة التدخلية يمكنهم علاجها. هذه الطرق تقلل من إصابات المرضى وتقلل من العدوى وفترة الشفاء وتقلل فترة البقاء في المستشفى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.