علم الأنسجة

مصطلح علم الأنسجة وتلفط هيستولوجي (مركب من الكلمات اليونانية (1) هيستو "نسيج" وλογία Logia تشريحلوجيا)وهو دراسة التشريح المجهري للخلايا وأنسجة النباتات والحيوانات. وهو يقوم على فحص شريحة رقيقة (قسم) من النسيج تحت ضوء المجهر أو على مجهر إلكتروني. استخدام البقع النسيجية يعزز في كثير من الأحيان القدرة على تصور أو تحديد تفاوت البنية المجهرية. علم الأنسجة هو أداة أساسية لعلم الأحياء والطب.

علم الأنسجة المرضية (التشريح المرضي للانسجة)، هو دراسة مجهرية للانسجة المريضة وأداة مهمة في علم الأمراض التشريحية، لأن التشخيص الدقيق للسرطان وأمراض أخرى عادة ما يتطلب فحص عينات الأنسجة. الأطباء المدربون، وفي بعض الأحيان مصادق عليهم من قبل المجلس الطبي كأطباء تشريح مرضي "اختصاصيي باثولوجيا"، هم الذين يقومون بالاختبارات التشريحية المرضية وتقديم المعلومات التشخيصية على أساس ملاحظاتها.

العلماء المدربين الذين يقومون باعداد المقاطع النسيجية وفنيي الأنسجة والفنيين (HT) وتقنيي الأنسجة (HTL) وعلماء الطب وفنيي المختبرات الطبية وعلماء الطب الحيوي. ومجال دراستها يسمى تقنية الأنسجة

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.