علم الدنمارك

يتكون علم مملكة الدنمارك (الدانيبروغ) بكامله من اللون الأحمر، وفي وسطه صليب أبيض أقرب إلى اليسار يمتد إلى أطرافه، اعتمد هذا العلم في عام 1625 وهو أقدم علم في أوروبا والعالم ما زال مستخدماً حتى الآن، وقبل ذلك يُعْرَف الجيش الدنماركي برفع راية الغراب.

علم الدنمارك

التسمية العلم الوطني للدنمارك
الدانيبروغ
التناسب 28:34 إلى 28:37
ألوان أحمر
أبيض  
الاعتماد القرن 14 خلال مابعد الحروب الصليبية
الاختصاص الدنمارك ،  ومملكة الدنمارك    
التصميم يتكون العلم من مستطيل أحمر يتوسطه صليب أبيض أقرب إلى اليسار يمتد إلى أطرافه، أما الصليب الموجود في العلم فَيُعْرَف بالصليب الشمالي.

هنالك شهادات تاريخية على أن لافتة مع صليب أبيض-أحمر استخدمها ملوك الدنمارك منذ القرن الرابع عشر، كما أن أسطورة ذات تأثير كبير على التاريخ الوطني الدنماركي تربط مقدمة العلم بمعركة ليندانيس من عام 1219. الصليب الشمالي الممدود يعكس استخدام العلم كعلم بحري في القرن الثامن عشر.

لقد أصبح العلم متعارفًا عليه كعلم وطني في أوائل القرن التاسع عشر، وكان استخدامه على الصعيد الخاص محظورًا في عام 1834، حتى سمح به مرة أخرى في مرسوم يعود إلى عام 1854. يحمل العلم الرقم القياسي العالمي لكونه أقدم علم وطني استخدم بشكل مستمر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.