علم الزواحف والبرمائيات

علم الزواحف والبرمائيات (باللاتينية: Herpetology) هو فرع من فروع علم الحيوان، يختصُّ بدراسة الزواحف (مثل الثعابين والسحالي والسلاحف والتماسيح) والبرمائيات (مثل الضفادع والعلاجيم والسمادل والسمادر والضفادع الثعبانية)، يشمل ذلك دراسة تصنيف وتشريح وسلوك وحياة هذه الحيوانات وكلُّ ما يتعلَّق بها. يمكن وصف علم الزواحف والبرمائيات بأسلوبٍ آخر، بأنَّه يدرس الحيوانات الفقارية رباعية الأطراف خارجية ومتغيرة الحرارة.

علم الزواحف والبرمائيات
يمتهنه
عالم زواحف
المواضيع

توجد في الوقت الحاضر الكثير من الجمعيات العلميَّة المتخصّصة بعلم البرمائيات والزواحف، والعمل لأجل نشره والتعريف به. وتكمن أهميَّة دراسة هذا العلم والتوعية حوله في الدور الذي تلعبه الزواحف والبرمائيات في الطبيعة، خصوصاً مع كون البرمائيات معروفةً بحساسيّتها الكبيرة للتغيرات البيئية من حولها. كما أنَّ هذا العلم له تطبيقات طبية، حيث يمكن الاستفادة من السموم التي تنتجها بعض هذه الحيوانات كأدوية للعلاج.

يحدث أحياناً أن يتعاون علماء الزواحف والبرمائيات مع علماء الأسماك لنشر البحوث العلمية وإقامة المؤتمرات المختصَّة، ومن المنظَّمات التي يتجلَّى فيها هذا التعاون "الجمعية الأمريكية لعلماء الأسماك والزواحف والبرمائيات".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.