علم المكسيك

علم المكسيك (بالإسبانية: Bandera de México)‏ يتكون من ثلاثة ألوان عمودية (الأخضر والأبيض والأحمر) مع شعار البلاد الوطني المرسوم في وسط الشريط الأبيض. تم تبني هذه الألوان الثلاثة من قبل المكسيك بعد الاستقلال عن إسبانيا خلال حرب الاستقلال والإمبراطورية الأولى، وإن تغير معنى هذه الألوان مع مرور الوقت. تم تعديل شكل الشعار آخر مرة في عام 1968، ولكن التصميم العام مستخدم منذ عام 1821 عندما تم تصميم العلم الوطني الأول.

علم المكسيك
 

ألوان أخضر
أبيض
أحمر  
الاعتماد 16 سبتمبر 1810 
الاختصاص المكسيك  

الأحمر والأبيض والأخضر هي ألوان جيش التحرير الوطني في المكسيك. الشعار في وسط العلم هو شعار الدولة المكسيكية، وهو مبني على رمز تينوتشتيتلان (الآن مكسيكو سيتي) عند الأزتك، حيث كانت المدينة مركز إمبراطورية الأزتك. وهو يصور نسرا يجلس على نبتة صبار وهو يلتهم ثعبانًا، حيث أشار النسر للأزتك إلى حيث يؤسسون مدينتهم تينوتشتيتلان. وهناك شريط من الألوان الوطنية في الجزء السفلي من شعار النبالة. تغير العلم عدة مرات على مدار التاريخ، وكذلك تصميم الشعار ونسبة الطول للعرض. إلا أن الشعار ظل يحمل نفس الخصائص: نسر يحمل ثعبانا في مخلبه ويقف على رأس نبتة صبار؛ ويقف الصبار على صخرة فوق بحيرة. أتى الشعار من أساطير الأزتك بأن آلهتهم أخبرتهم ببناء مدينة حيث يرصدون نسرًا على صبار يأكل ثعبانا، وهي الآن مكسيكو سيتي.

يحكم القانون الحالي للرموز الوطنية استخدام العلم الوطني كما كان قائما منذ عام 1984. ويستخدم العلم الوطني الحالي أيضا كراية البحرية المكسيكية من قبل السفن المسجلة في المكسيك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.