علم النفس الصناعي

علم النفس الصناعي والتنظيمي (بالإنجليزية Industrial and Organizational Psychology) أو باختصار آي/أو سايكولوجي (I/O Psychology)، يعرف أيضًا بعلم النفس المهني، أو علم نفس العمل والتنظيم، وهو فرع تطبيقي من علم النفس.

علم النفس الصناعي والتنظيمي هو علم السلوك البشري المرتبط بالعمل والنظريات النفسية التطبيقية، وأسس المنظمات والأفراد في أماكن عملهم، إضافةً إلى القضايا المتعلقة بعمل وحياة الأفراد بشكل عام. يخضع علماء النفس الصناعيون والتنظيميون للتدريب وفق نموذج العالم الممارس (برنامج تدريبي لممارسي علم النفس التطبيقي يُخرج علماء نفس تطبيقيين مع أساس في الممارسة البحثية والعلمية). يساهم هؤلاء العلماء في نجاح المنظمات عبر تحسين الأداء، الحافز، الرضا الوظيفي، والسلامة والصحة المهنية، إضافةً إلى الاعتناء بالصحة العامة للموظفين ورفاهيتهم. يجري عالم النفس الصناعي والتنظيمي أبحاثًا على سلوك الموظفين وتوجهاتهم، وكيف يمكن تحسين هذه النواحي عبر ممارسات التوظيف وبرامح التدريب والتقييم وأنظمة الإدارة.

صُنف علم النفس الصناعي والتنظيمي وفق كتيب التوقعات المهنية الصادر من مكتب إحصائيات العمل عام 2014 على أنه سيكون المهنة الأسرع نموًا على مدى العقد التالي. يُقدر نمو هذه المهنة بـ 53% مع مرتب وسطي يقارب 109,030 دولارًا، علمًا أن أعلى 10% من الممارسين تقاضوا 192,150 دولارًا عن عام 2018.

اعتبارًا من 2018، اعتُبر علم النفس الصناعي والتنظيمي من الاختصاصات التي تعترف بها منظمة علم النفس الأميركية (إيه بّي إيه) في الولايات المتحدة. ويمثله القسم 14 من هذه المنظمة الذي عُرف بشكل رسمي باسم جمعية علم النفس الصناعي والتنظيمي (إس آي أو بّي - سيوب).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.