علم جمهورية طاجيكستان الاشتراكية السوفيتية

كان علم جمهورية طاجيكستان الاشتراكية السوفيتية العلم السوفياتي الأحمر مع شريطين أبيض وأخضر أسفل المطرقة والمنجل الذهبيتان، بأبعاد: 2/1 للشريط الأحمر العلوي، 5/1 للشريط الأبيض، 10/1 للشريط الأخضر، 5/1 للشريط الأحمر السفلي. وقد تبنى العلم الألوان الإيرانية؛ الأحمر والأبيض والأخضر، كإشارة إلى ثقافة الجمهورية المنحدرة من الثقافة الفارسية.[بحاجة لمصدر] اُعتُمد العلم في 20 مارس 1953 بموجب مرسوم من مجلس السوفيت الأعلى لجمهورية طاجيكستان الاشتراكية السوفيتية.

«العلم الوطني لجمهورية طاجيكستان الاشتراكية السوفيتية عبارة عن لوح مكون من أربعة خطوط ملونة أفقية: الشريط العلوي باللون الأحمر وهو نصف عرض العلم؛ شريط أبيض، يحتل خمس عرض العلم؛ شريط أخضر، يحتل عُشر عرض العلم والشريط السفلي باللون الأحمر، يحتل خمس عرض العلم. على أعلى الشريط الأحمر بجوار سارية العلم توجد مطرقة ومنجل ذهبيتان وفوقهما نجمة حمراء خماسية الشكل محاطة بحدود ذهبية. نسبة عرض العلم إلى طوله هي 2:1. تتلائم المطرقة والمنجل في مربع يحتل جانبه 4/1 من العلم. تقع النهاية الحادة للمنجل في منتصف الجانب العلوي من المربع، قابضةً على بقية المنجل والمطرقة على الزوايا السفلية للمربع. يصل طول المطرقة ومقبضها إلى 4/3 قطر المربع. تتلائم النجمة الخماسية في دائرة تبلغ 8/1 من عرض العلم المرتبط بالجانب العلوي من المربع. تبلغ المسافة بين المحور العمودي للنجمة والمطرقة والمنجل من الخُطاف 4/1 من عرض العلم. وتبلغ مسافة الحافة العلوية للعلم إلى مركز النجمة - 10/1 من عرض العلم.»
علم جمهورية طاجيكستان الاشتراكية السوفيتية
علم جمهورية طاجيكستان الاشتراكية السوفيتية (1953–1991)

الاستعمال راية الدولة علم (راية)
التناسب 1:2
الاعتماد 20 مارس 1953
الاختصاص جمهورية طاجيكستان الاشتراكية السوفيتية  
التصميم علم متعدد الأشرطة يشبه كل ألوان العلم الإيراني؛ الأحمر والأبيض والأخضر الظاهرة في الشريط الأبيض الكبير والشريط الأخضر في منتصف العلم الأحمر، مع مطرقة ومنجل ذهبية في الركن العلوي.
المصمم إم. پي. شليكوف
علم جمهورية طاجيكستان الاشتراكية السوفيتية بدون مطرقة ومنجل (استخدم أيضاً قبل عام 1992)
الاستعمال راية الدولة علم (راية)
التناسب 1:2

يمثل اللون الأحمر وحدة الجمهورية وجانب ثورة العمال، أما الأبيض فيمثل إنتاج القطن، مصدر الزراعة الطاجيكية وكان اللون الأخضر الممثل بالنسبة للمنتجات الزراعية الأخرى.

بعد عام 1953، حصل العلم على الجانب العكسي (النسخة الاحتياطية) الفريد منه. كان الجانب العكسي للعلم هو نفس العلم باستثناء أنه كان يفتقر إلى المطرقة والمنجل ذات اللون الأصفر. في عام 1991، بعد أن أصبحت طاجيكستان دولة مستقلة، اُستُخدمّت النسخة الاحتياطية كعلم وطني حتى جرى تصميم علم جديد واعتمد في عام 1992.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.