علم دراسة الحيوانات الخفية

علم دراسة الحيوانات الخفية، أو الكريبتوزوولوجي، هو علم زائف وثقافة فرعية تهدف إلى إثبات وجود كيانات من السجل الفولكلوري، مثل بيغ فوت أو تشوباكابرا أو موكيلي مبيمبي. يشير علماء الحيوانات الخفية إلى هذه الكيانات بالكريبتدز، وهو مصطلح صاغته الثقافة الفرعية. نظرًا إلى أنه لا يتبع المنهج العلمي، فإن علم دراسة الحيوانات الخفية يعتبر علمًا زائفًا من قبل العالم الأكاديمي: إنه ليس فرعًا لعلم الحيوان ولا لدراسات الفولكلور. تأسس في الأصل في الخمسينيات من قبل عالمي الحيوان، برنارد هوفلمانز وإيفان ت. ساندرسون.

لاحظ الدارسون أن العلم الزائف قد رفض المناهج العلمية السائدة منذ وقت مبكر، وأن أتباعه غالبًا ما يعبرون عن عدائهم للعلم السائد. درس العلماء أخصائيي علم دراسة الحيوانات الخفية وتأثيرهم (بما في ذلك ارتباط العلم الزائف بخلقية الأرض الفتية)، ولاحظوا أوجه التشابه بين علم دراسة الحيوانات الخفية والعلوم الزائفة الأخرى مثل صيد الأشباح وعلم الأجسام الطائرة مجهولة الهوية، وسلط الضوء على ترويج وسائل الإعلام غير النقدي لمزاعم علماء الحيوانات الخفية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.