علم نفس طبي

علم النفس الطبي (بالإنجليزية: Medical psychology)‏ هو تطبيق مبادئ علم النفس على الممارسة الطبية، ومن الواضح بأنه يشمل أكثر من التوجيه الدوائي الأولي، لكلّ  من الاضطرابات الجسمانية (العضوية) والعقلية. ساهم كلٌّ من اختصاص الطب النفسي والتحالف الوطني لمزوّدي علم النفس الاختصاصي في تأييد واستخدام المناشير الاختصاصية لزيادة وعي الوكالات الحكومية، والجمعيات العلمية، وجمعيات الصحة العالمية عن التأثير المحدود لـ «المعالجات الدوائية لوحدها» في الاضطرابات النفسية والعديد من الاضطرابات الجسدية المزمنة المرتبطة بالموضوع. اختصاصي علم النفس الطبي هو مختصٌّ يحمل شهادة بورد بعلم النفس الطبّي من البورد الأميركي لعلم النفس الطبي ومعترف به من الاتحاد الوطني لممارسي علم النفس. يحمل الاختصاصي بعلم النفس الطبي درجة دكتوراه في واحد من الاختصاصات السريرية لعلم النفس، إذ يحصل على شهادة ما بعد الدكتوراه أو يقوم بتدريب تعليمي مُعتمد في العلوم الطبية الحيوية والصيدلانية والأمراض الجسدية مع المكوّنات الحياتية والسلوكية، ويكون قد أكمل الإقامة الخاضعة للإشراف التي تمدّه بالتشاخيص السريرية المتقدّمة، وإجراءات وصف الأدوية أو المعالجة الدوائية المشتركة مع المعالجة النفسية في خطةٍ علاجيةٍ شاملةٍ، ويكون قد نجح بواحد من الفحوص الكتابية الوطنية المقبولة، وزوّد نتائج العمل المُراجع، ونجح بالفحص الشفهي. جُهّز اختصاصيو علم النفس الطبي للقيام بأدوارٍ قيادية وفاعلة في مرافق الرعاية الأولية والرعاية الصحية التخصصية أو للقيام بالخدمات الاستشارية لهذه المباني. يختلف كثيراً اختصاصي علم النفس الدوائي عن اختصاصي علم النفس الطبي، مع أنه قد يُستخدم في الدولة الواحدة أسلوبٌ مشوّشٌ في قوانينها.

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.

تعرّف الجمعية الأمريكية لتطوير المعالجة الدوائية علم النفس الطبّي (التابع لجمعية علم النفس الأمريكية) بأنه «فرع من علم النفس الذي يجمع وسائل المعالجة الدوائية والجسدية لتدبير الاضطرابات النفسية والانفعالية والمعرفية والسلوكية وتعاطي المخدّرات».

يحمل اختصاصي علم النفس الطبّي الحاصل على صلاحيةٍ في الوصف الطبي لأدويةٍ نفسيةٍ معيّنةٍ وأدويةٍ صيدلانيةٍ أخرى على شهادةٍ خاصةٍ في علم النفس الدوائي. يتساوى اختصاصيو علم النفس الطبي أو اختصاصي علم النفس الدوائي الحاصل على صلاحية في الوصف الطبي مع المزوّدين متوسطي المستوى الحاصلين على صلاحية في وصف الأدوية نفسية التأثير مثل مضادات الاكتئاب المستخدمة في الأمراض العصابية. وبأيّ حالٍ، لا يتساوى اختصاصي علم النفس الطبي تلقائياً مع اختصاصي علم النفس الحاصل على صلاحية في الوصف الطبي. وفي الواقع، لا يصف معظم اختصاصيي علم النفس الطبي الأدوية ولا يملكون الصلاحية للقيام بهذا.

يستعين اختصاصي علم النفس الطبي بالنظريات النفسية، والاكتشافاف النفسية العلمية، وأساليب كلٍّ من العلاج النفسي، والتعديل السلوكي، والمعالجة الحياتية، والعائلية، وبين الأشخاص، والمعرفية لتحسين الصحة الجسدية والنفسية للمريض. يعدّ اختصاصيو علم النفس مع تدريب ما بعد الدكتوراه كما اختصاصيي علم النفس الطبي هم الممارسين مع مهاراتٍ مكتسبة في علم النفس السريري، وعلم النفس الصحي، والطب السلوكي، وعلم النفس الدوائي، والعلوم الطبية. تدرّب الأطباء في الدراسات العليا وذوو المؤهّلات العليا للخدمة في مراكز الرعاية الأولية، والمستشفيات، ومراكز الرعاية الإقامية، ومرافق الرعاية طويلة الأجل، وبالتعاون مع عدّة اختصاصات للمعالجة ضمن فريق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.