علوم التربة

علوم التربة أو علم الأراضي (بالإنجليزية: Soil Sciences)‏ هي العلوم التي تتهم بدراسة التربة كمورد طبيعي على سطح الأرض بما في ذلك تكوين التربة وتصنيف ورسم الخرائط؛ '''الطبيعية''' أوالفيزيائية وكذلك '''الكيميائية''' وأيضا '''الحيوية''' أوالبيولوجية فضلا عن '''البيئية''' أوالإيكولوجية والخصائص خصوبة التربة، وهذه الخصائص في ما يتعلق باستخدام وإدارة التربة. أحيانا يتم استخدام المصطلحات التي تشير إلى فروع علوم التربة، مثل علم أحوال التربة (البيدولوجيا) (تشكيل، والكيمياء، وعلم الصرف وتصنيف التربة) وعلم تأثير التربة (الإيدافولوجيا) (تأثير التربة على الكائنات الحية والنباتات وخاصة)، كما لو كان مرادفا لعلم التربة. ويعود التنوع في الأسماء المرتبطة بهذا المسار العلمي إلى تعدد الجهات والاختصاصات المعنية به. في الواقع، أن المهندسين، المهندسين الزراعيين، الصيادلة، الجيولوجيين, الجغرافيين الفيزيائيين، علماء البيئة، علماء الأحياء، علماء الأحياء المجهرية، أخصائيي الغابات، الاختصاصيين الصحيين، علماء الآثار والمتخصصين في التخطيط الإقليمي كلهم يساهممن في معرفة المزيد عن التربة والنهوض بعلوم التربة.

علوم التربة
صنف فرعي من
جزء من
يمتهنه
عالم تربة
الموضوع

يقوم علماء التربة بالتفكير بكيفية الحفاظ على التربة والأراضي الصالحة للزراعة في العالم في ظل تزايد عدد السكان، وإمكانية نشؤ أزمة مياه في المستقبل، وزيادة استهلاك الفرد من الأغذية، وتدهور الأراضي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.