على الواجهة البحرية

على الواجهة البحرية (بالإنجليزية: On the Waterfront)‏ فيلم دراما وجريمة أمريكي من إخراج إيليا كازان وتأليف بود شولبيرغ، ومن بطولة مارلون براندو وكارل مالدن وليو جي. كوب ورود ستايغر، وإيفا ماري سانت في أول فيلم لها. موسيقى الفيلم من تلحين ليونارد برنستاين. الفيلم مبني على سلسلة مقالات نشرت في صحفية نيويورك صن تحت عنوان جرائم على الواجه البحرية (Crime on the Waterfront) بقلم مالكولم جونسون، وربحت جائزة بوليتزر لأفضل تقارير محلية. الفيلم يسلط الضوء على الفساد والابتزاز على مرافئ مانهاتن وبروكلين.

على الواجهة البحرية
On the Waterfront
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
28 يوليو 1954
مدة العرض
108 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
العرض
مأخوذ عن
مقالة إخبارية
البلد
موقع التصوير
الجوائز
الطاقم
المخرج
الكاتب
بود شولبيرغ
السيناريو
Budd Schulberg (en)
البطولة
الديكور
تصميم الأزياء
التصوير
بوريس كوفمان
الموسيقى
التركيب
جين ميلفورد
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
  • كولومبيا بيكتشرز
المنتج
سام شبيج
التوزيع
الميزانية
910,000 دولار
الإيرادات
9,600,000 دولار

صدر الفيلم في 28 يوليو 1954، وحقق نجاح نقدي وتجاري كبير. حاز الفيلم على 12 ترشيح لجائزة الأوسكار، فاز بثمانية منها، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل ممثل لمارلون براندو، وأفضل ممثلة مساعدة لإيفا ماري سانت، وأفضل مخرج لإيليا كازان. كما حصل مارلون عن الفيلم ذاته على جوائز أخرى من بينها جائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل، وجائزة الأكاديمية السينمائية البريطانية لأفضل ممثل أجنبي، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.