علي جمعة (عالم دين)

علي جمعة محمد عبد الوهّاب الشهير بـ علي جمعة - عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف - هوعالم دين إسلامي أزهري مصري الجنسية، من مواليد 3 مارس 1952 بمحافظة بني سويف. شغل منصب مفتي الديار المصرية خلال الفترة من 2003 إلى 2013؛ اشتهر بالعديد من الفتاوي الدينية والآراء المجددة. اختير ضمن أكثر خمسين شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم لاثني عشر عامًا على التوالي من (2009 - 2020 ) حسب تقييم المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية بعمّان في الأردن، عارض توريث الحكم في مصر في عهد الرئيس محمد حسني مبارك، دعم القضية الفلسطينية وزار القدس، له العديد من الأنشطة الاجتماعية التي ساعد بها الفقراء، وزار الكثير من البلدان لتصحيح صورة الإسلام المشوهة لدى الغرب، وله العديد من المقالات المنشورة بلغات عدة، وله العديد من الإنجازات داخل دار الإفتاء المصرية خلال مدة توليه منصب الإفتاء.

إن حيادية وصحة هذه المقالة محلُ خلافٍ. ناقش هذه المسألة في صفحة نقاش المقالة، ولا تُزِل هذا القالب دون توافق على ذلك.(نقاش) (أبريل 2019)
علي جمعة
 

معلومات شخصية
الميلاد 3 مارس 1952 (69 سنة) 
بني سويف  
مواطنة مصر  
مناصب
مفتي الديار المصرية  
في المنصب
28 سبتمبر 2003  – 11 فبراير 2013 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الأزهر
جامعة عين شمس  
المهنة مفتي  
اللغة الأم لهجة مصرية  
اللغات العربية ،  ولهجة مصرية  
موظف في جامعة الأزهر  
الجوائز
 وسام القدس   (2013) 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.