عمارة المعلومات

هندسة المعلومات أو عمارة المعلومات هي فن التعبير عن نموذج أو مفهوم للمعلومات المستخدمة في الأنشطة التي تتطلب تفاصيل واضحة للأنظمة المعقدة. ومن بين هذه الأنشطة نظم مكتبة، ونظم إدارة المحتوى، وتطوير الويب، وتفاعلات المستخدم وتطوير قاعدة البيانات ونظم برمجة والكتابة التقنية وهندسة المشاريع، وتصميم برمجيات النظام الحاسم. ولهندسة المعلومات معانٍ مختلفة إلى حد ما في الفروع المختلفة لهندسة نظم المعلومات أو هندسة تقنية المعلومات. وتشترك معظم التعريفات بسمات منها: تصميم هيكلي للبيئات المشتركة، وسائل تنظيم وتسمية موقع ويب والانترنت ومجتمعات الإنترنت، وطرق جلب مبادئ التصميم والهندسة إلى العالم الرقمي.

تاريخياً، ينسب مصطلح "هندسة المعلومات" إلى ريتشارد سول ڨورمان، الذي يقول "إن فن الهندسة مستخدم في كلمات تخطيط السياسة الخارجية. واقصد التخطيط كما هو موجود في تكوين مبادئ منظمة ومرتبة ومهيكلة لإنجاح شيء ما— الصناعة المدروسة للحرفة أو الفكرة أو السياسة التي تقدم معلوما لأنها واضحة".

ويرى باحثون آخرون أنه إن كان من الممكن النظر إلى هندسة المعلومات بوصفها مجالاً Discipline فإنها تعد مجالاً موضوعياً ناشـئاً، يفتقر إلى حدود موضوعية واضحة المعالم، وبالاطلاع على الإنتاج الفكري الذي يستخدم هذا المصطلح سـنجد نطاقاً عريضاً من الموضوعات المتداخلة، بعض هذه الموضوعات على علاقة وثيقة ببعضها البعض، وبعضها الأخر يعد موضوعات متباعدة أو مستقلة، لكنها تخدم جميعاً هذا التخصص المستحدث.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.