عمارة الهند

عمارة الهند مُتجذرة في تاريخها وثقافتها ودينها. من بين عدد من الأنماط والتقاليد المعمارية، يعد الأسلوبان المتناقضان لعمارة المعابد الهندوسية والعمارة الهندية الإسلامية أفضل الأساليب التاريخية المعروفة. كلاهما، وخاصة الأول، يملكان عدد من الأساليب الإقليمية داخلها. من الأمثلة المبكرة على تخطيط المدن هو عمارة هارابان لحضارة وادي السند. عاش الناس في مدن فيها منازل من الطوب المخبوز، وشوارع في تخطيط شبكي، وأنظمة تصريف متقنة، وأنظمة إمدادات المياه، ومخازن الحبوب، وقلاع، ومجموعات من المباني الكبيرة غير السكنية. كانت الكثير من العمارة الهندية المبكرة الأخرى من الخشب، لكنها لم تنجو.

عمارة الهند
تاج محل، أشهر مبنى يمثل عمارة مغول الهند.
معبد لاكشمنا، والذي يمثل الأسلوب الشمالي لعمارة المعابد الهندوسية في القرن العاشر

تنقسم عمارة المعابد الهندوسية بشكل رئيسي إلى نمطي درافيديان وناغارا. ازدهرت عمارة الدرافيديان خلال حكم إمبراطوريات تشولا، وتشيرا، وبانديائيون، وإمبراطورية فيجاياناغارا كذلك.

أول مملكة إسلامية رئيسية في الهند كانت سلطنة دلهي، ما أدى إلى تطور العمارة الهندية الإسلامية، التي تجمع بين السمات الهندية والإسلامية. يعتبر حكم الإمبراطورية المغولية، عندما تطورت العمارة المغولية، ذروة العمارة الهندية الإسلامية، مع كون تاج محل أهم نقطة لمساهمتها. أثرت العمارة الهندية الإسلامية على أساليب راجبوت والسيخ أيضًا.

خلال الفترة الاستعمارية البريطانية، أصبحت الأساليب الأوروبية بما في ذلك الكلاسيكية الجديدة، والقوطية الجديدة، والباروك سائدة في جميع أنحاء الهند. أدى اندماج الأنماط الهندية الإسلامية والأوروبية إلى أسلوب جديد، يُعرف بأسلوب العمارة الهندية-الساراكينوسية. بعد الاستقلال، انتشرت الأفكار الحداثية بين المهندسين المعماريين الهنود كوسيلة للتقدم على الثقافة الاستعمارية. أثّر لو كوربوزييه، الذي صمم مدينة شانديغار، على جيل من المهندسين المعماريين نحو الحداثة في القرن العشرين. عززت الإصلاحات الاقتصادية لعام 1991 بشكل أكبر العمارة الحضرية في الهند حيث أصبحت البلاد أكثر اندماجًا مع الاقتصاد العالمي. لا تزال عمارة فاستو شاسترا التقليدية مؤثرة في العمارة الهندية خلال العصر الحالي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.