عمارة جورجية

العمارة الجورجية هي المُسمى المطلق على مجموعة الأنماط المعمارية التي وجدت بين عامي 1714 و1830 في معظم البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية. سميت على اسم أول أربعة ملوك بريطانيين في بيت هانوفر -جورج الأول، وجورج الثاني، وجورج الثالث، وجورج الرابع- الذين حكموا في تعاقب مستمر من أغسطس 1714 إلى يونيو 1830. أحيي النمط في أواخر القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة كعمارة استعمارية إحيائية وفي أوائل القرن العشرين في بريطانيا العظمى مثل العمارة الجورجية الجديدة؛ وأُطلق على كليهما العمارة الجورجية الإحيائية. يستخدم مصطلح «جورجي» في الولايات المتحدة بشكل عام لوصف جميع المباني في تلك الفترة. بغض النظر عن الأسلوب؛ يقتصر في بريطانيا بشكل عام على المباني ذات «القصد المعماري»، ولها خصائص أسلوبية نموذجية في تلك الفترة، على الرغم من أن ذلك يغطي نطاقًا واسعًا.

يُعدّ النمط الجورجي متغيرًا للغاية، ولكنه يتميز بالتناظر والتناسب مستندًا إلى العمارة الكلاسيكية في اليونان وروما التي أحييت في عمارة عصر النهضة. عادةً، توجد زخرفة في التقليد الكلاسيكي إلا أنها مقيدة، وتكون أحيانًا أخرى غير موجودة تمامًا على السطح الخارجي. جلبت هذه الفترة مفردات العمارة الكلاسيكية إلى مباني أصغر وأكثر تواضعًا مما كان عليه الوضع سابقًا، لتحل محل العمارة الشعبية الإنجليزية (أو تصبح الأسلوب الشعبي الجديد) لجميع منازل الطبقة المتوسطة الجديدة والمباني العامة تقريبًا بحلول نهاية الفترة.

تتميز العمارة الجورجية بنسبتها وتوازنها؛ فقد استُخدمت نسب رياضية بسيطة لتحديد ارتفاع النافذة بالنسبة لعرضها أو شكل الغرفة كمكعب مزدوج. وقد استُحسن الانتظام بقوة -كما هو الحال مع أعمال الحجر (المقطوع بانتظام)- مشبعًا القواعد الكلاسيكية بالتماثل والالتزام: ففي نقص التماثل، أضيفت تعديلات جورجية إلى المباني السابقة التي ما زالت مرئية بعد أن شُعر بأن هناك خللًا ما، على الأقل قبل بدء جون ناش تقديمَه ضمن مجموعة متنوعة من الأساليب. عُدَّ انتظام واجهات المنازل على طول الشارع سمة مرغوبة في تخطيط المدن الجورجية. توافقت التصاميم الجورجية مع الأنظمة الكلاسيكية للعمارة حتى بداية النهضة القوطية في أوائل القرن التاسع عشر، واستخدمت مفردات زخرفية مستمدة من روما القديمة أو اليونان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.