عمارة عصر النهضة

تعبر عمارة عصر النهضة عن العمارة الأوروبية في الفترة ما بين أوائل القرن الرابع عشر وأوائل القرن السادس عشر في مناطق مختلفة، عارضة إعادة إحياء وتطويرًا لعناصر معينة من الفكر اليوناني والروماني القديم والثقافة المادية. من الناحية الأسلوبية، اتبعت عمارة عصر النهضة العمارة القوطية، ثم خلفتها العمارة الباروكية. تطورت أولًا في فلورنسا، حيث كان فيليبو برونليسكي أحد مبتكريها، وسرعان ما انتشرت بعد ذلك في مدن إيطالية أخرى. انتقل الأسلوب إلى فرنسا، وألمانيا، وإنجلترا، وروسيا، وأجزاء أخرى من أوروبا في تواريخ مختلفة وبدرجات متفاوتة من التأثير.

ينصب تركيز أسلوب عصر النهضة الأساسي على التماثل، والنسب، والهندسة، وانتظام الأجزاء، ويتضح ذلك في الهندسة المعمارية للعصور الكلاسيكية القديمة، ولاسيما الهندسة المعمارية الرومانية القديمة، التي لايزال العديد من أمثلتها موجودًا حتى الآن. حلت الترتيبات المنتظمة للأعمدة، والأعمدة الجدارية الناتئة، والعتبات، واستخدام الأقواس شبه الدائرية، والقباب نصف الكروية، والمنافذ، وضرائح المعابد، محل الأنظمة التناسبية الأكثر تعقيدًا والمقاطع غير النظامية لمباني العصور الوسطى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.