عمارة كلاسيكية جديدة

العمارة النيوكلاسيكية هي نمط معماري أنتجته الحركة الكلاسيكية الجديدة التي بدأت في منتصف القرن الثامن عشر في إيطاليا وفرنسا. في أنقى أشكاله، هو أسلوب مُشتق بشكل أساسي من عمارة العصور الكلاسيكية القديمة، ومبادئ فيتروفيو، وعمل المهندس الإيطالي أندريا بالاديو.

كان تطوير علم الآثار حاسمًا في ظهور العمارة النيوكلاسيكية. سمحت مواقع التنقيب مثل تلك الموجودة في بومبي وهركولانيوم للمهندسين المعماريين بإنتاج تفسيرات متعمقة للهندسة المعمارية الكلاسيكية وتجميع أسلوبهم الفريد.

في الشكل، تؤكد العمارة النيوكلاسيكية على الجدار بدلًا من الجلاء والقتمة وتحافظ على هويات منفصلة لكل جزء من أجزائه. يتجلى الأسلوب في تفاصيله كرد فعل ضد أسلوب عمارة الروكوكو للزخرفة الطبيعية، وفي صيغه المعمارية كنمو لبعض السمات الكلاسيكية للتقاليد المعمارية المتأخرة في العمارة الباروكية. لذلك، يتميز هذا النمط بالتماثل، والهندسة البسيطة، والمطالب الاجتماعية بدلًا من الزخرفة. العمارة النيوكلاسيكية لا تزال حتى اليوم، ولكن قد يتم تسميتها بالعمارة الكلاسيكية الجديدة للمباني المعاصرة.

في أوروبا الوسطى والشرقية، يُشار عادةً إلى النمط باسم «الكلاسيكية»، في حين تُسمى أنماط الإحياء الأحدث للقرن التاسع عشر حتى اليوم باسم النمط النيوكلاسيكي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.