عمارة هندية إسلامية

تشمل العمارة الهندية الإسلامية كلًا من الهندسة والعمارة الهندية في شبه القارة الهندية، وغالبًا ما تضمنت أيضًا بعض عناصر العمارة المنقولة من أجزاء مختلفة من غرب ووسط آسيا، والتي أُنتجت من أجل الأنظمة الإسلامية. جاءت هذه العناصر الأجنبية من مناطق تأثرت بانتشار المفردات المعمارية الهندية مع انتشار البوذية، إذ أن العمارة الإسلامية قد بدأت في جميع أنحاء العالم من خلال اعتماد واستخدام وإعادة استخدام الأبنية المبكرة قبل الإسلام. على الرغم من الغياب العربي الأولي في بلاد السند، بدأ تطور العمارة الهندية الإسلامية بشكل جدي مع إنشاء هيكل دلهي باعتبارها عاصمة سلالة الغوريون في عام 1193. خلفت سلطنة دلهي سلالة الغور، وهي عبارة عن سلسلة من سلالات آسيا الوسطى التي وحدت جزءًا كبيرًا من شمال الهند، وجاء بعد ذلك الإمبراطورية المغولية بحلول القرن الخامس عشر. أدخلت هاتين السلالتين كلًا من العمارة الفارسية والتركية والإسلامية وأنماط الفن من غرب أوراسيا إلى شبه القارة الهندية.

اختلفت أنواع وأشكال المباني الكبيرة التي تحتاجها النخب الإسلامية إلى جانب المساجد والمقابر الأكثر شيوعًا، بشكل تام عن تلك التي بُنيت سابقًا في الهند، إلا أن المباني في كلتا المرحلتين احتوت على قبة كبيرة تعلو الجزء الخارجي منها، واستُخدمت الأقواس على نطاق واسع. تُستخدم كل من هاتين الميزتين في العمارة البوذية الهندية على سبيل المثال، في ستوبا والأنماط الهندية الأصلية الأخرى. يتكون هذان النوعان من المباني بشكل أساسي من مساحة كبيرة واحدة تحت قبة عالية، وجرى تجنب النحت التصويري الذي يُعد أمرًا مهمًا في هندسة المعبد الهندوسي بشكل تام.

عملت المباني الإسلامية في بداية الأمر على تكييف مهارات القوى العاملة التي تدربت في التقاليد الهندية السابقة مع تصاميمها الخاصة. امتلكت الهند بناة مهرة استخدموا الحجر في إنتاج البناء الحجري الذي تميز بجودته العالية، على عكس معظم العالم الإسلامي الذي كان يميل إلى استخدام الطوب. طُورت مجموعة متنوعة من الأساليب الإقليمية في الممالك الإقليمية مثل سلطنات البنغال والكجرات والدكن وجانبور وكشمير التي عكست العمارة في تلك المناطق المحددة، إلى جانب العمارة التي تطورت في كل من دلهي والمراكز البارزة للوجود المغولي في أغرة ولاهور والله أباد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.