عمارة يونانية

العمارة اليونانية القديمة هي العمارة التي أنتجها الناطقون باليونانية (الشعب الهيليني) التي ازدهرت ثقافتها في اليابسة اليونانية، وبيلوبونيز، والجزر الإيجية، والمستعمرات في الأناضول، وإيطاليا لفترة من حوالي 900 قبل الميلاد حتى القرن الأول الميلادي، مع رجوع تاريخ أقدم الأعمال المعمارية المتبقية إلى حوالي 600 قبل الميلاد.

تشتهر العمارة اليونانية القديمة بمعابدها، والتي يوجد الكثير منها في جميع أنحاء المنطقة، في الغالب كأنقاض ولكن العديد منها سليم إلى حد كبير، ومثال رئيسي على ذلك هو البارثينون. النوع الثاني المهم من المباني الباقية على قيد الحياة في جميع أنحاء العالم الهيليني هو المسرح الإغريقي (مسرح في الهواء الطلق)، مع رجوع تاريخ أقدمها إلى حوالي 525-480 قبل الميلاد. الأشكال المعمارية الأخرى التي لا تزال موجودة كدليل هي بوابة الموكب (بالإنجليزية: propylon)، والساحة العامة (بالإنجليزية: agora) التي تحيط بها صف طوابق ستوى (بالإنجليزية: stoa)، ومبنى مجلس المدينة (بالإنجليزية: bouleuterion)، والنصب العام، والمقبرة الأثرية (الضريح) (بالإنجليزية: mausoleum)، والمدرج (بالإنجليزية: stadium).

تتميز العمارة اليونانية القديمة بخصائصها الرسمية للغاية، سواءً من حيث الهيكل أو الزخرفة. هذا هو الحال بشكل خاص في حالة المعابد حيث يبدو أن كل مبنى تم تصميمه ككيان منحوت ضمن سياقه الطبيعي، ويُرفع غالبًا على أرض مرتفعة لكي يمكن رؤية أناقة نسبه وتأثيرات الضوء على أسطحه من جميع الزوايا. يشير نيكولاوس بيفسنر إلى «الشكل البلاستيكي للمعبد (اليوناني) ... المعروض علينا بحضور مادي أكثر كثافة، وأكثر نشاطًا من أي مبنى لاحق».

تأثرت العمارة الغربية في فترات لاحقة بشكل عميق بالمفردات الرسمية للهندسة المعمارية اليونانية القديمة، ولا سيما تقسيم الأساليب المعمارية إلى ثلاثة أنظمة محددة: النظام الدوري، والنظام الإيوني، والنظام الكورنثي. نمت العمارة في روما القديمة من عمارة اليونان وحافظت على تأثيرها في إيطاليا كما هو حتى يومنا هذا. منذ عصر النهضة، أبقى تجدد الكلاسيكيات الأشكال الدقيقة والتفاصيل المنظمة للهندسة المعمارية اليونانية على قيد الحياة، وأيضًا مفهومها للجمال المعماري القائم على التوازن والنسبة. اتبعت وكيفت الأنماط المتتالية للعمارة الكلاسيكية الجديدة والعمارة اليونانية الأنماط اليونانية القديمة عن كثب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.