عمران موجه نحو النقل العام

العمران الموجه نحو النقل العام (بالإنجليزية: Transit-oriented development)‏، هو أحد أشكال التخطيط العمراني الذي يحرص على إتاحة أقصى مساحة ممكنة من المنشآت السكنية والتجارية والترفيهية على مسافة يمكن قطعها سيرًا على الأقدام من محطات النقل العام، ما يعزز العلاقة التكافلية بين الشكل الحضري المتكدس واستخدام المواصلات العمومية. ويهدف العمران الموجه نحو النقل العام إلى زيادة ركاب المواصلات العمومية مع تقليل استخدام السيارات الخاصة وتشجيع النمو العمراني المستدام.

تشمل مشاريع العمران التي تتبع هذا النهج عادةً محطة نقل مركزية (مثل موقف قطار أو قطار خفيف أو موقف حافلة) تحيط بها مساحة متعددة الاستخدامات ذات كثافة مرتفعة، وتمتد منها مناطق ذات كثافة منخفضة. وتُصمم المناطق التي تدعم النقل العام ليكون المشي فيها يسيرًا بالمقارنة ببقية المناطق العمرانية عن طريق تصغير مساحات المربعات السكنية وتقليص المساحات المُخصصة للسيارات. وتقع أكثر المناطق كثافة عادةً داخل دائرة نصف قطرها يتراوح من ربع إلى نصف ميل (أي من 400 إلى 800 متر)، وتقع محطة النقل المركزية في مركز الدائرة، إذ أن تلك المسافة مناسبة للمشي بالنسبة لمعظم الناس، وبذلك تُحل مشكلة الميل الأخير.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.