عملية أوفرلورد

عملية أوفرلورد هو الاسم الكودي لغزو شمال غرب أوروبا في الحرب العالمية الثانية من قبل قوات الحلفاء. بدأت العملية بغزو نورماندي في 6 يونيو 1944، في أكبر عملية إبرار في التاريخ، حيث عبر القناة الإنجليزية ما يقرب من مائةُ وستون ألف مقاتل في ذلك اليوم، وبنهاية أغسطس، كان عددهم قد وصل إلى 3 ملايين مقاتل.

عملية أوفرلورد
جزء من الحرب العالمية الثانية
حشد قوات التحالف لبناء قوة للخروج من نورماندي
معلومات عامة
التاريخ 6 يونيو - 30 أغسطس 1944
الموقع نورماندي، فرنسا
49°20′00″N 0°34′00″W  
النتيجة انتصار الحلفاء، حشد قوات الحلفاء على رؤوس الشواطئ
المتحاربون
قوات الحلفاء ألمانيا النازية
القادة
دوايت أيزنهاور
برنارد مونتغمري
ترافورد ليت-مالوري
برترام رامزي
إيرون رومل
غيرد فون رونتشتيت

قوات الحلفاء التي وصلت المعركة في نورماندي في "اليوم" أو "D-Day" كما يطلق عليها العسكريون والمقصود به يوم الهبوط نفسه جائت من كندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. كما اشترك أيضا في القتال قوات حرة فرنسية وبولندية بعد مرحلة الهجوم، وكان هناك أبضا اتصالات من بلجيكا وتشيكوسلوفاكيا واليونان وهولندا والنرويج.

أما بقية قوات الحلفاء فاشتركت في القوات البحرية والجوية، وعندما تم تأمين رؤوس الشواطئ، تم القيام بحشد للقوات على الشواطئ لمدة ثلاثة أسابيع قبل البدأ بعملية كوبرا، والتي بدأت الخروج من حصار الألمان لرؤوس الشواطئ.

استمرت معركة نورماندي لأكثر من شهرين بحملات تهدف لتثبيت أقدام الحلفاء في فرنسا، وانتهت بمعركة جيب فاليز، وتحرير باريس في 25 أغسطس 1944، واكتمال انسحاب الألمان لما وراء السين في 30 أغسطس من العام نفسه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.