عملية الأنثروبويد

عملية الأنثروبويد الاسم الرمزي لعملية اغتيال قائد شوتزشتافل راينهارد هيدريش خلال الحرب العالمية الثانية. حمل راينهارد هيدريش رتبة أوبر غروبن فوهرر والجنرال دير بولزي كرئيس مكتب الأمن الرئيسي للرايخ، وهي الأجهزة الأمنية مجتمعة من ألمانيا النازية، والذي تولى منصب Reichsprotektor لمحمية بوهيميا ومورافيا.

{{{name}}}
الهدف
التاريخ 27 May 1942

كان هايدريش أحد أقوى الرجال في ألمانيا النازية وشخصية مهمة في صعود أدولف هتلر على السلطة؛ تم تكليفه بشكل عام بـ " الحل النهائي للقضية اليهودية" ( المحرقة ) في أوروبا. قام التشيكوسلوفاكيين بعملية للمساعدة في إضفاء الشرعية على حكومة إدوارد بينيش في المنفى في لندن، وكذلك للانتقام من حكم هيدريتش الوحشي.

نفذ العملية جنود من الجيش التشيكوسلوفاكي في المنفى، في براغ، في 27 مايو 1942، بعد الإعداد والتدريب من قبل البريطانيين في منظمة تنفيذ العمليات الخاصة وبموافقة من الحكومة التشيكوسلوفاكية في المنفى. توفي هيدريش في الهجوم، متأثرا بجراحه في 4 يونيو 1942. كان هذا هو الاغتيال الوحيد الذي ترعاه الحكومة لزعيم نازي بارز خلال الحرب العالمية الثانية. أدت وفاته إلى موجة من الأعمال الانتقامية على أيدي قوات الأمن الخاصة، بما في ذلك تدمير القرى والقتل الجماعي للمدنيين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.