عملية الليطاني

عمليَّة الليطاني أو حرب جنوب لبنان 1978 هو اسم الحملة العسكريَّة الّتي قام بها جيش الدفاع الإسرائيلي على جنوب لبنان، واحتلّ خلالها الأراضي اللبنانيّة حتّى نهر الليطاني. كان الاسم العسكري لهذه الحملة باللغة العبريّة: אבי החכמה "أفي هحوخماه" وبالعربيّة: ربّ الحكمة، أو: سيِّدُ الحصافة، لكن وسائل الإعلام الإسرائيليَّة أطلقت على هذه الحملة اسم: מבצע ליטני وبالعربيّة: حملة الليطاني، أو عمليّة الليطاني، وهو الاسم الذي صارت تُعرَف به هذه الحملة العسكريَّة الّتي شنّتها إسرائيل على المناطق الجنوبيّة من لبنان في شهر آذار عام 1978، توغَّل خلالها جيش الدفاع الإسرائيلي في الأراضي اللبنانيّة حتى نهر الليطاني، وسيطر على هذه المناطق لمدّة ثلاثة أشهر، وانسحب بعدها إلى الحدود الدوليّة. كانت تهدف هذه الحملة إلى القضاء على المنظّمات الفلسطينيَّة المتمركزة في جنوب لبنان، وتدمير بنيتها التّحتيّة، من أجل الحدّ من عمليّات الهجوم التي كانت تقوم بها ضدّ إسرائيل وسُكّان المناطق الشّماليّة فيها.

عملية الليطاني
جزء من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والحرب الأهلية اللبنانية
جنود إسرائيليون يجتمعون مع سعد حداد أثناء العملية
معلومات عامة
التاريخ 14–21 مارس 1978
(7 أيامٍ)
من أسبابها عمليات منظمة التحرير الفلسطينية في إسرائيل
الموقع جنوب لبنان
النتيجة انتصار عسكري إسرائيلي
المتحاربون
إسرائيل
جيش لبنان الجنوبي
منظمة التحرير الفلسطينية
القادة
مردخاي غور
سعد حداد
أنطوان لحد
ياسر عرفات
الخسائر
18 قتيل، 113 جريح مقاتل 300 مقاتل

مقتل 1،100 إلى 2،000 في المجمل (سواء كانوا مقاتلين أو مدنيين)، 100،000 إلى 250،000 لاجئ

أسفرت الحملة عن مقتل ما بين 1100 إلى 2000 من المقاتلين الفلسطينيين، والمواطنين اللبنانيين، وإلى تهجير 100,000 إلى 250,000 مواطن لبناني من بيوتهم وقُراهم. نجحت إسرائيل في تحقيق أهدافها من هذه الحملة العسكريّة، فانسحبت قوّات منظمة التحرير الفلسطينية إلى شمال نهر الليطاني، وقد أدت اعتراضات الحكومة اللبنانية على الاجتياح الإسرائيليّ إلى تكوين قوة حفظ سلام في جنوب لبنان تتكوَّن من قوّات (اليونيفيل)، وانسحبت إسرائيل بشكل جزئي من الأراضي اللبنانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.