عملية بودنبلات

عملية بودنبلات عملية عسكرية من عمليات معركة الثغرة إبان الحرب العالمية الثانية جرت في الأول من يناير 1945 بين ألمانيا النازية من جهة وأمريكا وبريطانيا وحلفائهم من جهة أخرى. وكانت عملية بودنبلات محاولة من القوات الجوية النازية لشل القوات الجوية للحلفاء في البلدان المنخفضة وتأمين سيادة جوية على تلك المناطق وتمهيد الطريق للجيش النازي وآفن اس اس لاستعادة تقدمهم. لم يكن مخططوا العملية يستقصدون الشروع فيها مع بداية العام الجديد بل إن اليوم المزمع لبدء الخطة كان 14 ديسمبر 1944 بيد أن الطقس فرض التأجيل على المخططين. وصدف أن كانت الظروف الجوية ملائمة للعملية مع مقدم العام الجديد فبدأت العملية في ذلك اليوم. وكانت العملية سرية للغاية لدرجة أن عدة وحدات نازية بحرية وبرية لم تحط علما بالعملية كما تضررت بعض الوحدات النازية من النيران الصديقة. كبدت العملية الحلفاء خسائر فادحة ودمرت كثير من مقاتلاتهم الجوية بيد أن تلك الخسائر عوضت في ظرف أسبوع فيما كان النازيون يتكبدون خسائر بشرية حيث أن الحلفاء لم يخسروا أطقمهم الجوية في حين كان الألمان يفقدون طياريهم المقاتلين الذين لا يمكن استرجاعهم.

عملية بودنبلات
جزء من معركة الثغرة من معارك الحرب العالمية الثانية
 
معلومات عامة
التاريخ 1 يناير 1945
الموقع بلجيكا وهولندا وفرنسا
النتيجة فشلت العملية.
انتصار نازي تعبوي باهظ الثمن
إنهاك نازي سوقي.
المتحاربون
 كندا
 نيوزيلندا
 بولندا
 المملكة المتحدة
 الولايات المتحدة
 ألمانيا النازية

تحليلات ما بعد العملية أفادت أن 11 خطة من بين 34 خطة معدة نفذت بنجاح وفاجئت العدو. فيما لم تتحقق لسلاح الجو النازي السيادة الجوية التي كان يطمح لها ولو حتى مؤقتا وظلت الجيوش الألمانية عرضة للقصف الجوية من قبل قوات الحلفاء الجوية حتى استسلمت ألمانيا بعد ذلك بأشهر. وكانت عملية بودنبلات آخر العمليات الجوية الكبرى التي نفذتها القوات الجوية النازية أثناء تلك الحرب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.