عملية سايكلون (الإعصار)

عملية سايكولن الاعصار (Operation Cyclone) هو الاسم الرمزي لبرنامج وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) لتسليح وتمويل المجاهدين، في أفغانستان من عام 1979 إلى عام 1989، بعد واثناء وبعد التدخل العسكري من قبل الاتحاد السوفياتي لدعمهم م خلال تحويل أفغانستان إلى فيتنام اخرى للاتحاد السوفييتي، الجمهورية الديمقراطية من أفغانستان. انحنى البرنامج بشدة نحو دعم الجماعات الإسلامية المسلحة التي كان يفضلها نظام محمد ضياء الحق في باكستان البلد المجاور، بدلاً من جماعات المقاومة الأفغانية الأقل أيديولوجية التي كانت تقاتل أيضًا نظام جمهورية أفغانستان الديمقراطية الماركسي منذ قبل التدخل السوفيتي. كانت عملية سايكلون واحدة من أطول والأكثر تكلفة العمليات السرية لـ CIA على الإطلاق؛ بدأ التمويل بأكثر من 500،000 دولار في عام 1979، بين السعودية والولايات المتحدة وزاد بشكل كبير إلى 20-30 مليون دولار في عام 1980 وارتفع إلى 630 مليون دولار في عام 1987. استمر التمويل بعد عام 1989 حيث حارب المجاهدون قوات حزب الشعب الباكستاني محمد نجيب الله خلال الحرب الأهلية في أفغانستان (1989-1992).

لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة.
هذه مقالة أو قسم تخضع لتحريرٍ مُكثّفٍ في الفترة الحالية لفترةٍ قصيرةٍ. لتفادي تضارب التحرير؛ يُرجى عدم تعديل الصفحة أثناء وجود هذه الرسالة.
أُجري آخر تعديل على الصفحة في 12:24، 11 مارس 2021 (UTC) ( منذ 9 ثوانٍ)  . فضلًا أزل هذا القالب لو لم تكن هنالك تعديلات على المقالة في آخر 24 ساعة. إذا كنت المحرر الذي أضاف هذا القالب، فضلًا تأكد من إزالته واستبداله بقالب {{تطوير مقالة}} بين جلسات التحرير.
Operation Cyclone
جزء من الحرب السوفيتية في أفغانستان
Operational scope Weapons sales, financing of Afghan مجاهد forces
المكان أفغانستان
المخطط وكالة الاستخبارات الباكستانية (ISI), وكالة المخابرات المركزية (CIA) and جهاز الاستخبارات البريطاني (MI6)
الهدف
التاريخ 1979–1989
النتيجة
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.