عمل مأجور

العمل المأجور  هي العلاقة الاقتصادية الاجتماعية بين العمال و صاحب العمل، يبيع فيها العامل قوة عمله في إطار عقد عمل رسمي أو غير رسمي. تحدث هذه الصفقات عادة في سوق العمل إذ يحدد السوق قيمة الأجور.  مقابل الأجور المدفوعة، يصبح منتوج العمل المنتج ملكا لرب العمل، باستثناء بعض الحالات الخاصة مثل حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع المكتسبة في الولايات المتحدة حيث حقوق براءات الاختراع هي عادة حقوق مكتسبة للموظف المسؤول شخصيا عن الاختراع.  العامل الأجير هو الشخص يكون دخله الأساسي نابع من بيع قوة عمله في هذه الطريقة.

في الاقتصادات المختلطة الحديثة مثل الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن العمل المأجور هو ترتيب العمل الأكثر شيوعا حاليا. على الرغم من أن معظم العمل منظم وفق هذه الهيكلية، فإن ترتيبات العمل المأجور للمديرين التنفيذيين، الموظفين المهنيين والعمال المهنيين المتعاقدين قد تربط مع التحول الطبقي، لذا  فمصطلح "العمل المأجور" يعنى به العمال غير المهرة وشبه المهرة أو العمل اليدوي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.