عناقية

العِناقِيَّة أو "عين البزّون"جنس نباتي في الفصيلة الدفلية يضم خمسة أنواع، الاسم العلمي لنبتة الونكا: catharanthus vinca الاسم الإنجليزي للنبتة : periwinkle استخداماته الطبية: للسرطان والأورام الخبيثة وسرطان الدم للأطفال.

العناقية

زهرة العناقية الكبرى (Vinca major)

المرتبة التصنيفية جنس  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: مستورات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الرتبة: Gentianales
الفصيلة: الدفلية
الجنس: عناقية Vinca
الاسم العلمي
Vinca
لينيوس

الجرعة التي يمكن اخذها : تنقع (4 جرام) على نصف ليتر ماء، تنقع 6 ساعات، ثم يصفى ويُشرب على ثلاث مرات.

المواد الفعالة في النبتة : vinblastine & vincristine

تعدّ قلوانيات الفِنكة، والفنبلاستين vinblastine، كالفنكرستين vincristine منتجات نباتية توقف نمو الخلايا السرطانية فتقوم بمنع الخلايا السرطانية من الانقسام والتكاثر خلال عمليات الانقسام الخلوي، بما ينتج إلى موتها.

وتعدّ القلوانيات النباتية (Plant alkaloids) ضمن فئات العلاج الكيماوي، والمستخرجة من نبتة الفنكا أو العناقية (periwinkle)، ويستخدم لمعالجة العديد من أنواع السرطان وخصوصا أنواع اللوكيميا، وأورام الخصيتين، والأورام الليمفاوية.

الفوائد الطبية لنبات الونكا: تخفيض الضغط العالي وضد الانقباضات والتأثير على القلب والتنفس، ولكن أهم التأثيرات الطبية التي اكتشفت لبعض هذه القلويدات، أن لها تأثير على نمو الخلايا السرطانية، وقد أجرى العالمان (بيرو ونوبل) من جامعة انتاربو بكندا تجارب على الحيوانات المخبرية، ولاحظا خلالها أن خلاصة نبات الونكا غير النقي يقلل أيضاً من نشاط نخاع العظم وعلى ذلك بدأ البحث في تأثيره على تكوين الكريات البيضاء وأثر ذلك على انتشار خلايا سرطان الدم (اللوكيميا).

الآثار الجانبية لنبات الونكا : يؤخذ في الاعتبار أنه يحتمل انخفاض نسبة كرات الدم البيضاء إلى الحد الذي يلزم المتابعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.