عنقود مجري هائل

العناقيد المجرية الهائلة Super Cluster هي مجموعة من عناقيد المجرات مترابطة فيما بينها. تنتمي مجرتنا إلى مجموعة مجرات قريبة منا في إطار نحو 20 مليون سنة ضوئية ، ومن ضمنها مجرة المرأة المسلسلة أو المرأة المسلسلة ـ التي تفوق في حجمها حجم مجرتنا مجرة درب التبانة . وتبين المشاهدات الفلكية أن مجموعتنا المحلية هذه - وهي تشمل نحو 40 مجرة أصغر منهما - ما هي إلا مجموعة من ضمن ما يسمى بعنقود مجرات ، مثل عنقود العذراء المجري Virgo cluster و عنقود فورنكس المجري Fornax cluster . ويبلغ قطر هذا العنقود الأخير نحو 60 مليون سنة ضوئية . إلا أن الأمر لا ينتهي عند هذا الحد فإن العناقيد في الكون تشكل هي الأخرى تجمعات أكبر تنتمي لبعضها البعض وتسمى عنقود مجري هائل Super cluster (أو عنقود مجرات عظيم) ، ويوجد في الكون العديد منها. تنشأ تلك التجمعات والعناقيد تحت فعل قوة الجاذبية التي هي صفة أساسية للمادة.

  • يحدد الفلكيون طبقا لنظرية الانفجار العظيم عمر الكون بنحو 13,7 مليار سنة ضوئية . وطبقا لتلك النظرية بدأ الكون من لا شيء ، وكان حجمه صغيرا جدا وساخنا جدا جدا وبدأ في الاتساع ، ولم ينتهي الاتساع بعد ، فبعض المشاهدات تبين أن سرعة اتساعه تتزايد مع الزمن .

إن قولنا أن حجم الكون 13,7 مليار سنة ليس صحيحا بالتمام. والصحيح أن أبعد النجوم التي نشاهدها الآن أطلقت ضوئها قبل نحو 13,0 مليار سنة ؛ أي تكونت تلك النجوم بعد نحو 700 مليون سنة من بعد الانفجار العظيم ، وقبلها كان الكون عبارة عن غاز ساخن جدا تكون بعد الانفجار العظيم مباشرة. وعندما أرسلت أول النجوم ضوئها (نحو 700 مليون سنة بعد الانفجار العظيم) فقد قطع الضوء المسافة بين النجوم الأولى وبيننا في نحو 13 مليار سنة . في نفس الوقت يتمدد الكون منذ البداية ، فهو في حالة تمدد مستمر ، بل أن سرعة تمدده في تزايد ؛ فالسؤال الآن : أين أصبح نجم من أوائل النجوم في الكون ، أين أصبح اليوم ، وكم من السنين يبعد عنا الآن ؟ تلك المسافة تقدر بأنها المسافة المسايرة. وهي أطول بكثير من مجرد 13 مليار سنة. ونستطيع حسابها إذا عرفنا سرعة تمدد الكون بدقة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.