عنوان التحكم بالنفاذ للوسط

في الشبكات الحاسوبية، عنوان التحكم بالنفاذ للوسط (بالإنجليزية: Media Access Control Address اختصاراً MAC Address)‏ هو مُعرّف فريد يُمنح لبطاقة الشبكة من الأجل الاتصال على مستوى الطبقة الثانية في نموذج الاتصال المعياري (OSI). إنّ عناوين التحكّم بالنفاذ للوسط تستخدم في معايير الشبكات الخاصّة بمجموعة العمل (802) التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، والتي يشار إليها اختصاراً (IEEE 802)، مثل الإيثرنت والواي فاي.

هناك ثلاثة فضاءات لتوليد عناوين التحكم بالنفاذ للوسط، وهي تُدار من قبل معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات. ويُشار إلى هذه الفضاءات بالرموز: (MAC-48) و(EUI-48) و(EUI-64)، ويعني الاختصار المُعرّف الفريد المُوسّع (بالإنجليزية: Extended Unique Identifier)‏. بحسب نموذج الاتصال المعياري، فإنّ هذا العنوان هو جزء عمل بروتوكول الإيثرنت الذي ينشط في الطبقتين الأولى والثانية، وهما بحسب ترتيبهما الطبقة الماديّة أو الفيزيائيّة وطبقة ربط البيانات، لذلك يُسمى هذا العنوان في كثير من الأحيان عنوان الإيثرنت أو العنوان الفيزيائي أو العنوان الموسوم على البطاقة (Burned-In Address BIA) أو عنوان العتاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.