عوالق

العوالق أو الطَوْح أو البلانكتون (بالإنجليزية: Plankton)‏ (اليونانية القديمة πλανκτός / planktos) هي مجموعة من الكائنات الحية التي تعيش في المياه العذبة، الأجاج والمالحة. تعيش في كثير من الأحيان معلقة وعلى ما يبدو بشكل سلبي مثل : الأمشاج، اليرقات، وحيوانات غير قادرة على سباحة ضد التيار (القشريات الصغيرة، العوالق وقناديل البحر) والنباتات المجهرية والطحالب. يتم تعريف العوالق أو الكائنات الهائمة على أساس مكانها المناسب الإيكولوجية بدلا من معايير تصنيفية أو النشوء والتطور.

العوالق هي أساس العديد من الشبكات الغذائية. فإنه الغذاء الرئيسي لحيتان الباليني، بلح البحر، والمحار، لكنه يمكن أن تسبب التسمم أحيانا.العوالق النباتية وحدها تشكل حوالي 50٪ من المواد العضوية المنتجة على هذا الكوكب، ولكنها تبدو في انخفاض منتظم على مدى السنوات العشرين الماضية. تساهم العوالق الحيوانية بتحركاتها العموديية (دورات متعلقة بالضوء والمواسم) في اختلاط الطبقات المائية، وهو مظهر من مظاهر الخلط الطبيعي لم يتم التركيز عليه. توجد مثل هذه الظواهر أيضا في المياه العذبة (حركة برغوث الماء الدفنيا، على سبيل المثال).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.