عين سوف (قبالة)

عين سوف ((بالعبرية:אין סוף، بدون حدود، اللا محدود، اللانهائي)، هو مصطلح يستعملفي القبالة اليهودية للدلالة على الله في حالته الأساسية قبل أظهار نفسه بخلق أية حالة روحية . يعتقد أنها مستمدة من مصطلح لسليمان بن جبيرول (1021م - 1070م) "اللانهائي". ويمكن ترجمة عين سوف بالانهائي أو الأزلي. وكان أزرئيل (1160م - 1238) هو أول من استعملها والذي استعمل النفي في توصيف الله الذي لاغرزة له، ولا يفكرولا يستعمل الكلمات ولا يقوم بعمل. ولهذا، الدلالة لعين سوف أنه من المستحيل فهم الله لأنه لا يمتلك أي توصيف يمكن أن يفهمه الوعي الإنساني.وهي جذر لتعبير "آوهر عين سوف" (النور اللامحدود) والذي يمثل التناقضية معرفة الله لذاته التي تنفيها العين سوف حتى من قبل الخلق. في القبالة اللوريانية، أول فعل للخلق كان "التزتزوم" أي قيام الله بتقليص "النور اللامحدود" لإنشاء مساحة افتراضية لإفساح المجال لتكوين عالم محدود ومستقل. وهذا التقليص الأساسي أنشاء مساحة فارغة (بالعبرية: خلال هابانوي חלל הפנוי) والذي يسمح بإطلاق نور محدود وهو أول الخلق. في اليهودية الحسيدية، فإن التزتزوم هو الاختفاء الافتراضي للنور اللانهائيمما آدى لنشؤ أحادية الوجود. لذلك، تركز الحاسيدية على أتزموس (جوهر الإله) والتي هي موجودة في الألوهية العظمى التي هي أعلى من العين سوف. وهي محدودة باللامحدودية والتي تظهر من خلال التوراة والروح.

وخلق التزتزوم لمساحة فارغة تماما، أدى لإنشاء مساحة للعوالم الروحية والمادية وكذلك حرية الاختيار. لذلك، يعبر عن الله بالقبالة التقليدية بتعبير "ها هاكوم" (بالعبرية: המקום وتعني المكان أو الكلي الوجود).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.