عين (تشريح)

العين (بالإنجليزية: Eye) هي أعضاء في الجهاز البصري . إنها تزود الحيوانات بالرؤية والقدرة على تلقي التفاصيل المرئية ومعالجتها، فضلاً عن تمكين العديد من وظائف الاستجابة للصور المستقلة عن الرؤية. تكتشف العيون الضوء وتحوله إلى نبضات كهربائية كيميائية في الخلايا العصبية . في الكائنات الحية العليا، تعتبر العين نظامًا بصريًا معقدًا يجمع الضوء من البيئة المحيطة، وينظم شدته من خلال غشاء، ويركزها من خلال تجميع قابل للتعديل من العدسات لتكوين صورة، ويحول هذه الصورة إلى مجموعة من الإشارات الكهربائية، وينقل هذه الإشارات إلى الدماغ من خلال مسارات عصبية معقدة تربط العين عبر العصب البصري بالقشرة البصرية ومناطق أخرى من الدماغ. تأتي العيون ذات القدرة على التحليل في عشرة أشكال مختلفة اختلافًا جوهريًا، و 96٪ من أنواع الحيوانات تمتلك نظامًا بصريًا معقدًا. عيون حل صورة موجودة في الرخويات، حبليات والمفصليات .

عين (تشريح)
 

تفاصيل
يتكون من غرفة العين الخلفية  
نوع من عضو حيواني   
ترمينولوجيا أناتوميكا 15.2.00.001 و A01.1.00.007  
FMA 54448 
UBERON ID 0000970 
ن.ف.م.ط. A01.456.505.420،  وA09.371 
ن.ف.م.ط. D005123 

العين هي شبكة كروية وقطر عين الإنسان البالغ يصل إلى 2.5 سم تقع العين في مقدمة الجمجمة محمية داخل محجر العظمي، والعين قادرة على التحرك داخل المحجر بصورة حرة بمساعدة جهاز معقد من العضلات الطولية والعرضية المحيطة بالعين داخل المحجر.و في منطقة الحاجبين يبرز عظم الجمجمة لحماية العين من الاصابات الخارجية ومعروف ان للعين 6 عضلات خاصة تحركها.

العين هي عضو يلتقط الضوء الذي تعكسه الأشياء، وهي المسؤولة عن الإبصار. وهي عبارة عن مستقبل حسي يتفاعل مع الضوء الصادر من الشيء المريء أو المنعكس منه ويقوم عضو(الشبكية) في العين بتحويل هدا الضوء لسيالة عصبية التي تنقل عبر الأعصاب ومن تم نحو الباحة البصرية الموجودة في الدماغ.

أبسط العيون، عيون الحفرة، هي بقع العين التي يمكن وضعها في حفرة لتقليل زوايا الضوء التي تدخل وتؤثر في بقعة العين، للسماح للكائن الحي باستنتاج زاوية الضوء الوارد. من العيون الأكثر تعقيدًا، ترسل الخلايا العقدية الحساسة للضوء في شبكية العين إشارات على طول السبيل الشبكي الوهمي إلى النوى فوق التصالبية لإحداث تعديل الساعة البيولوجية وإلى المنطقة أمام المستقيم للتحكم في انعكاس الضوء الحدقي .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.