غابة الأمازون

غابات الأمازون هي غابات مطيرة " وهى غابات غزيرة الأمطار " ، يقع الجزء الأكبر منها في البرازيل الواقعة في قارة أمريكا الجنوبية، وقد سميت بغابات الأمازون نظراً لمساحتها الكبيرة، وصفها العلماء بأنها "الرئة التي تتنفس الأرض من خلالها"، وذلك بسبب عملية البناء الضوئى التى ينتج عنها الأكسجين، حيث أنها تعتبر أكبر غابة على سطح الأرض.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه. (سبتمبر 2019)

غابات الأمازون
 

موقع الغابة
الموقع الجغرافي
البلد  البرازيل
 بيرو
 كولومبيا
 فنزويلا
 فرنسا(غويانا الفرنسية)
 سورينام
 غيانا
 بوليفيا
 الإكوادور
خصائص جغرافية
المساحة 550.000.000 هكتار
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
الأدنى 0 م - الأقصى 900 م
معلومات أخرى

قد ذكر علماء من البرازيل والولايات المتحدة أن الإعتداءات التي تتعرض لها غابات الأمازون أكبر من المتوقع بحوالي 60 بالمئة، ويتوقع أن تشكل هذه الإعتداءات خطراً على الغابة، وتقع غالبية مساحة هذه الغابات داخل البرازيل، مع نسبة 60٪ من الغابات المطيرة، وتليها البيرو بنسبة 13٪، وكولومبيا بنسبة 10٪، وبكميات طفيفة في كل من بوليفيا، الإكوادور، غيانا الفرنسية، غيانا، سورينام، وفنزويلا. أربع دول لديها "أمازوناس" كاسم لإحدى مناطقها الإدارية من المستوى الأول، وتستخدم فرنسا اسم "متنزه جويانا أمازونيان" في منطقة غابات الأمازون المطيرة المحمية.

تمثل غابات الأمازون أكثر من نصف الغابات المطيرة المتبقية على كوكب الأرض، وتضم أكبر مساحة من الغابات الإستوائية المطيرة وأكثرها تنوعًا حيويًا في العالم، ما يقدر بنحو 390 مليار شجرة فردية مقسمة إلى 16 ألف نوع.

يعيش أكثر من 30 مليون شخص من 350 مجموعة عرقية مختلفة في المناطق المحيطة بالأمازون، والتي تنقسم إلى 9 أنظمة سياسية وطنية مختلفة، وتشكل الشعوب الأصلية 9٪ من إجمالي السكان بالإضافة إلى 60 مجموعة؛ والتي لا تزال معزولة إلى حد كبير.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.