غارسيا الثاني ملك جليقية

غارسيا الثاني (حوالى 1042- 22 مارس 1090) ملك جليقية والبرتغال كان أصغر أبناء فرناندو الأول ملك ليون وقشتالة من زوجته سانشا الليونية ابنة ألفونسو الخامس ملك ليون.

غارسيا الثاني ملك جليقية

معلومات شخصية
الميلاد 1042
سمورة  
الوفاة مارس 22, 1090
مواطنة مملكة جليقية  
الأب فرناندو الأول ملك ليون وقشتالة  
الأم سانشا الليونية  
إخوة وأخوات
عائلة سلالة خيمينيز  
الحياة العملية
المهنة حاكم    
التوقيع
 

بعد وفاة فرناندو الأول سنة 1065 م، تم تقسيم مملكته بين أولاده، فأصبحت جليقية ومعها مقاطعة البرتغال من نصيب غارسيا، فضلاً عن ولاء ملوك الطوائف في بطليوس وإشبيلية له، وأطلق على نفسه لقب ملك جليقية والبرتغال، وبذلك يعتبر أول من استخدم لقب ملك البرتغال. كانت سلطته في الجنوب (أي البرتغال) محدودة حتى عام 1071 عندما هزم تمرد نونو مينيديس كونت البرتغال وقتله في معركة بيدروسو التي أنهت الكونتية الأولى من البرتغال ودمجتها مباشرة مع جليقية. ولكن بعد هذا النصر بقليل، تآمر إخوته الكبار سانشو وألفونسو عليه، وأجبروه على الفرار نحو إشبيلية، وتم تقسيم مملكته بينهم. ثم ضم سانشو إلى جانب جليقية أملاك ألفونسو في مملكة ليون، إلا أنه اغتيل في سنة 1072 م، ليخلفه أخاه ألفونسو على كامل مملكة أبيه. ثم عاد غارسيا من منفاه، ولم يتضح ما إذا كان طالب باستعادة مملكته أم طلب السلام من أخيه ألفونسو، ولكن ألفونسو أسرع بسجن غارسيا في دير، حيث بقي فيه حتى وفاته نحو عام 1090 م.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.