غارسيا سانشيز الثالث ملك نافارا

غارسيا سانشيث الثالث, وأيضا يعرف بـ غارسيا من ناخيرا (الإسبانية:García el de Nájera, نوفمبر 1016 - 1 سبتمبر 1054) هو ملك نافارا بين عامي 1035-1054.

غارسيا سانشيز الثالث ملك نافارا
García Sánchez III

ملك نافارا
فترة الحكم
1035-1054
سانشو الثالث
سانشو الرابع
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1012  
ناجرة  
الوفاة 1 سبتمبر 1054 (4142 سنة) 
أتابويركا، قشتالة
سبب الوفاة قتل في المعركة
مكان الدفن دير سانتا ماريا لا ريال دي ناخيرا
مواطنة مملكة نبرة    
الديانة كاثوليكي
الزوجة ستيفاني
أبناء سانشو الرابع ملك نافارا
...
الأب سانشو الثالث ملك نافارا
الأم مايور القشتالية
إخوة وأخوات
عائلة سلالة خيمينيز
الحياة العملية
المهنة حاكم    
اللغات الإسبانية ،  والباسكية  

هو الابن البكر والشرعي لـ سانشو الثالث ملك نافارا وزوجته مايور من قشتالة، خلف أباه على عرش نافارا، بينما حصل أخوه الأكبر راميرو على أراغون، وأخوه الثاني الشقيق فرناندو على قشتالة، وغونزالو على سبراربي وربياغورثا.

في 1037 طلب أخوه فرناندو المساعدة منه ضد نسيبه برمودو الثالث ملك ليون، وفي معركة تامارون بالقرب بيسويرجا، هزم الأخوين برمودو الذي لقي حتفه في المعركة، هو آخر ملك من خط الذكور من نسل بيدرو دوق كانتابريا، وبذلك أصبح أخوه فرناندو ملك قشتالة وليون مقابل بعض إقطاعيات في قشتالة من لا ريوخا وبوريبا وألبة ووسع نافارا حتى خليج سانتاندير وبذلك ضمن كامل منطقة الباسك.

في 1043 انتصر غارسيا أمام شقيقه راميرو في معركة تافالا,،ولكن مع ذلك أكد هذا الانتصار استقلال الفعلي لأراغون.

كان غارسيا أكثر ملوك المسيحية استفادة من ضعف ملوك الطوائف الممالك التي نشأت بعد تفكك السلطة المركزية في قرطبة، وفي 1045 غزا قلهرة .

أصبحت العلاقة متوترة في نهاية المطاف مع فرناندو مما أدى إلى حرب بين ممالكهم، غارسيا توفي في معركة أتابويركا في 15 سبتمبر 1054.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.