غافريلو برينسيب

غافريلو برينسيب (بالصربية: Гаврило Принцип)‏ (مواليد 25 يوليو 1894 - الوفاة 28 أبريل 1918) ، كان قومي صربي من صرب البوسنة والهرسك قام في الثامن والعشرين من حزيران 1914 باغتيال ولي عهد النمسا الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند وريث عرش الإمبراطورية النمساوية المجرية، وزوجته صوفي دوقة هوهنبيرغ، وهو يتجول في سراييفو بسيارة مكشوفة مع زوجته، الأمر الذي أدّى إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى في الثامن والعشرين من يوليو عام 1914 .

غافريلو برينسيب
(بالصربية: Гаврило Принцип)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 25 يوليو 1894(1894-07-25)
الإمبراطورية النمساوية المجرية
الوفاة 28 أبريل 1918 (عن عمر ناهز 23 عاماً)
بوهيميا، الإمبراطورية النمساوية المجرية
سبب الوفاة سل
الإقامة سراييفو  
مواطنة الإمبراطورية النمساوية المجرية  
عضو في البوسنة الشابة  
مشكلة صحية سل  
الحياة العملية
المهنة ثوري  
اللغات الصربية  
تهم
التهم قتل عمد  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحرب العالمية الأولى  
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

ألقي القبض على برينسيب وشركائه المتورطين من قبل أعضاء من القوات المسلحة الصربية، مما أدى الإمبراطورية النمساوية المجرية لإصدار مسعى لصربيا المعروفة باسم إنذار يوليو. وقد استخدمت الإمبراطورية النمساوية المجرية هذا كذريعة لغزو صربيا، مما أدى إلى نشوب واندلاع الحرب العالمية الأولى.

كان برينسيب صربيا قاطنا البوسنة. كان وطنيا يوغسلافيا انخرط في حركة البوسنة الشابة. هذه الأحداث وغيرها كانت سبب اندلاع الحرب العالمية الأولى. والحرب القومية اليوغوسلافية والمرتبطة بحركة البوسنة الشابة،والتي تتألف في الغالب من الصرب، وأيضا البوشناق و الكروات. وأثناء محاكمته صرح قائلاً: "أنا يوغوسلافي قومي، أهدف لتوحيد جميع اليوغوسلاف، وأنا لا يهمني ما شكل الدولة، ولكن يجب أن نتحرر من النمسا".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.