غانيشا

غانيشا (بالإنجليزية: Ganesha، بالسنسكريتية: गणेश)، يُعرف أيضًا باسم غاناباتي وفيناياكا، هو واحد من أشهر آلهة مَجْمع الآلهة الهندوسي وأكثرها عبادة. عُثر على صورته في كافة أرجاء الهند، ونيبال، وسريلانكا، وفيجي، وتايلاند، وموريشيوس، وبالي (إندونيسياوبنغلادش، وترينيداد وتوباغو. تعبده الطوائف الهندية بغض النظر عن انتماءاتها. عبادة غانيشا منتشرة على نطاق واسع وتمتد وصولًا إلى الجاينية والبوذية.

غانيشا
(بالسنسكريتية: गणेश)‏ 
 

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 2000 ق.م
الوفاة 1000 ق.م
الهند
الأب شيفا  
الأم بارفاتي  
إخوة وأخوات

رغم أنه يُعرف بكثير من السمات، لكن رأس الفيل خاصة غانيشا يجعل التعرف عليه سهلًا. يُبجل غانيشا على نطاق واسع باعتباره مقيل العقبات، وراعي الفنون والعلوم ورب الفكر والحكمة. بصفته إله البدايات، يُكرم في بداية الشعائر والمراسيم. يُبتهل إلى غانيشا أيضًا بصفته راعي الأحرف والتعلم في جلسات الكتابة. تسرُد عدة نصوص نوادر أسطورية متعلقة بولادته ومآثره.

يُرجح أن ظهور غانيشا كإله كان مبكرًا في القرن الأول الميلادي، لكن المؤكد تمامًا أنه بحلول القرنين الرابع والخامس كان ظاهرًا، إبان حقبة إمبراطورية غوبتا، رغم أنه ورث صفاتٍ من أسلاف فيديين وقبل فيديين. تُعرفه الميثولوجيا الهندوسية على أنه الابن المستعاد لبارفاتي وشيفا خاصة الطريقة الشيفاوية، لكنه إله لعموم الشعب الهندوسي موجود في مختلف طرائقهم. في طريقة غاناباتيا الهندوسية، غانيشا هو الإله الأعلى. تتضمن النصوص الرئيسية التي تتحدث عن غانيشا غانيشا بورانا، ومودغالا بورانا، وغاناباتي أثارفاشيرسا. براهما بورانا وبراهماندا بورانا نصان موسوعيان آخران من نوع البورانا يتناولان غانيشا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.