غدة جارة الدرقية

الغدد جارات الدرقية أو الغدد الدريقية أو الغدَّة الجَنْبْدَرَقية أو جارة الدَّرَق أو الغدة جنيبة الدرقية (بالإنجليزية: Parathyroid Gland)‏ هي غدد صماء صغيرة في عنق الإنسان وغيره من الكائنات رباعية الأطراف التي تنتج هرمون جار درقي. عادة ما يكون لدى الإنسان أربع غدد جارات الدرقية، متواجدة بشكل متفاوت على الجزء الخلفي من الغدة الدرقية. إن الهرمون الدريقي والكالسيتونين (أحد الهرمونات التي تصنعها الغدة الدرقية) لهما دوران رئيسيان في تنظيم كمية الكالسيوم في الدم وداخل العظام.

غدة جارة الدرقية
الاسم اللاتيني
glandula parathyreoidea inferior, glandula parathyreoidea superior
رسم تخطيطي يظهر تراكيب في عنق الإنسان. المناطق الخضراء المظللة الأربعة تمثل الموقع الأكثر شيوعا للغدد جارات الدرقية، والتي تكون بشكل عام أربعة من حيث العدد وتكون متموضعة خلف الفصوص الجانبية للغدة الدرقية (مظللة باللون البرتقالي).

الغدة الدرقية وجارات الدرقية كما تظهر من خلف العنق

تفاصيل
نظام أحيائي جهاز الغدد الصم
الشريان المغذي شريان درقي علوي، شريان درقي سفلي،
الوريد المصرف وريد درقي علوي، وريد درقي أوسط، وريد درقي سفلي،
الأعصاب عقدة عنقية وسطى عقدة عنقية سفلية
تصريف اللمف أمام القصبة الهوائية، أمام الحنجرة، العقدة اللمفية الوداجية وذات البطنين 
سلف الحمة المتوسطة للعرف العصبي والطبقة الداخلية للجيبة البلعومية الثالثة والرابعة
نوع من غدة صماء  
معرفات
غرايز ص.1271
ترمينولوجيا أناتوميكا 11.4.00.001  
FMA 13890 
UBERON ID 0001132 
ن.ف.م.ط. A06.407.560
ن.ف.م.ط. D010280 

تشترك الغدد جارات الدرقية مع الغدة الدرقية في نفس إمدادات الدم، والتصريف الوريدي، والتصريف اللمفاوي. تشتق الغدد جارات الدرق من النسيج الطلائي المبطن للجيبة البلعومية الثالثة والرابعة، حيث تنتج الغدد العليا من الجيبة البلعومية الرابعة، والغدد السفلى من الأجنحة الظهرانية للجيبة الثالثة. يتغير مكان الغدد السفلى والعليا، والتي يتم تسميتها وفقًا لموقعها النهائي، بسبب هجرة الأنسجة الجنينية.

يتميز فرط نشاط جارات الدرقية وقصور جارات الدرقية، بحدوث تغيرات في مستويات الكالسيوم في الدم وأيض العظام، وتنتج إما من زيادة أو نقص في وظيفة جارات الدرقية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.