غدة دهنية

الغدد الدُّهنية أو الغُدد الزُهْمية أو الغدد الشَّحمية (بالإنجليزية: Sebaceous glands)‏ وتُسمى أيضًا الغُدد الزيتية (بالإنجليزية: Oil glands)‏، هي غُدد مجهرية خارجية الإفراز، تتواجد في الجلد، حيث تُفرز مادة شمعية أو زيتية تُسمى الدُهْن أو الزُهْم (بالإنجليزية: Sebum)‏، والتي تُشَحِّم وتُشمع جلد وشعر الثدييات. تتواجد الغدد الدهنية في البشر بأعدادٍ كبيرة في الوجه وفروة الرأس، وأيضًا تتواجد في جميع أجزاء الجلد ما عدا راحة اليد وأخمص القدم. يُشار إلى النوع الإفرازي لهذه الغدد بالمُنفَرِزَة.

غدة دهنية
الاسم اللاتيني
glandula sebacea
مُخطط يُظهر جريب الشعر والغُدة الدهنية

مقطع عرضي في جميع طبقاتِ الجلد. جريب الشعر مع الهياكل المرتبطة بها. (الغدة الدهنية أو الزهمية في يسار المركز)

تفاصيل
نوع من منفرزة  
معرفات
غرايز ص.1069
ترمينولوجيا أناتوميكا 16.0.00.030 و A15.2.07.044  
FMA 59160 
UBERON ID 0001821 
ن.ف.م.ط. A10.336.827 
ن.ف.م.ط. D012627 
دورلاند/إلزيفير 12392642

تُعتبر غدد ميبوميوس في الجُفون من أنواعِ الغدد الدُهنية التي تفرز نوعًا خاصًا من الدُهْن في الدموع، وأيضًا غدد الهالة هي غددٌ دُهنية تُوجد في الهالة المُحيطة بحلمة الأنثى. بقع فوردايس هي غدد دُهنية مُنتبذة (مغلوطة المَوضع)، تُوجد عادةً في الشفاه واللثة والوجنتين الداخليتين والأعضاء الجنسية. هُناك ما يُسمى بالغُدد القُلْفية أو غدد تيسون، وهي غُددٌ دهنية مُعدلة، تُوجد في الأعضاء التناسلية في كلا الجنسين لدى الفئران والجرذان.

هُناك العديد من الحالات الطِبية المُرتبطة، وتشمل حب الشباب المُتضمن للدُهْن والأكياس الدُهنية وفرط التَّنَسُّج والغُدُّوم الدُهني. عادةً ما يُعزى السبب في جميعُ هذه الحالات إلى فرطِ نشاط الغُدد الدُهنية، حيثُ تفرز كمياتٍ زائدة من الدُهْن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.