غدة عرقية مفرزة

الغدد المفرزة (/ˈɛkrən/،/ˈɛˌkrn/، أو /ˈɛˌkrin/; from ekkrinein "secrete"; تعرف أحياناً باسم الغدد الفارزة هي غدد عرقية في جسم الإنسان، وتوجد تقريباً في الجلد كله، لكن تواجدها أكثر كثافة في الراحتين والأخمصين. تنتج هذه الغدد مادة عديمة الرائحة تتكون أساساً من الماء وكلوريد الصوديوم. يعاد امتصاص الملح في القنوات للحد من فقده في الجسم. تنشط هذه الغدد في التنظيم الحراري حيث توفر التبريد من خلال تبخّر الماء من العرق المفرز من الغدد على سطح الجسم والتعرق الناجم عن الحالات العاطفية كالقلق والخوف والتوتر والألم. أما الرواسب البيضاء فسببها التبخّر، ما يزيد من تركيز الملح.

الغدد العرقية المفرزة
الاسم اللاتيني
Glandula sudorifera merocrina;
Glandula sudorifera eccrina
مقطع عرضي للجلد (مكبّر)، والغدد المفرزة محددة.

تفاصيل
نظام أحيائي Integumentary
الأعصاب Cholinergic sympathetic nerves
سلف Ectoderm
نوع من غدة عرقية  
ترمينولوجيا هستولوجيكا H3.12.00.3.03009 
FMA 59154 
UBERON ID 0000423 
ن.ف.م.ط. A10.336.899.480
ن.ف.م.ط. D004439 

أما الرائحة الناتجة عن العرق فسببها هوَ النشاط البكتيري في إفرازات الغدد العرقية المفترزة، وهي نوع مختلف تماماً من الغدد العرقية الموجودة في جلد الإنسان. تتكون الغدد المفرزة من قنوات حلزونية داخل البشرة وقنوات مستقيمة وملتفة وأنابيب صغيرة إفرازية في الأدمة أو نسيج تحت الجلد. والغدد المفرزة هي أعصاب من الجهاز العصبي الودي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.