غرابيات

الغرابيَّات هي فصيلة من العصافير التي تنتشر عبرَ جميع قارات العالم تقريباً وتضم طيور الغربان والغداف وغربان القيظ وغربان الزيتون والقيق والعقعق والزمت وكاسر الجوز. تضم فصيلة الغرابيات ما يَزيد عن 120 نوعاً مختلفاً من الطيور، وأكثر من ثلث هذه الأنواع تُصنف ضمن جنس الغراب الذي يضم الغربان والغداف وبعض طيور الفصيلة الأخرى.

الغرابيات

غراب المنزل في نيبال

غداف شائع أثناء تحليقه في الهواء
حالة الحفظ

أنواع قريبة من خطر الانقراض
المرتبة التصنيفية فصيلة  
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: العصفوريات
الفصيلة: الغرابيات
الاسم العلمي
Corvidae
فيغورس، 1825
الأجناس
22 (طالع النص)
خريطة انتشار فصيلة الغرابيات في أنحاء العالم:
  مقيمة   معادة الاستقدام   منقرضة

معرض صور غرابيات  - ويكيميديا كومنز 

تعدّ الغرابيات أكثر فصائل الطيور ذكاءً على الإطلاق، بل إنها تعدّ واحدة من أكثر الحيوانات ذكاء أيضاً، إذ أنها أظهرت دلائل وإشارات على وعي وإدراك الذات خلال تجارب عرضها على نفسها أمام المرايا (في حالة العقعق الأوروبي) وقدرة على صنع الأدوات (في حالات الغربان وغربان القيظ)، وهي مهارات كانت تعدّ حتى وقت قريب عصية على الحيوانات ما عدى البشر وبعض الثدييات العليا الأخرى القليلة. كما تُعادل نسبة حجم الدماغ إلى الجسم الإجمالية عند الغرابيات تلك التي عندَ الحيتانيات والقردة العليا، وهي بذلك لا تقل سوى قليلاً عن النسبة عند البشر.

تتراوح أحجام هذه الطيور عُموماً من المُتوسطة إلى الكبيرة مقارنة بالطيور الأخرى، وهي مُزودة بأقدام ومناقير قوية وبريش خشن تستبدله مرة واحدة في العام (مع أن معظم العاصافير الأخرى تبدله مرتين في العالم). تعيش الغرابيات في جميع أنحاء العالم عدى عن جزء من أمريكا الجنوبية والقطبين المتجمِّدين، وأغلب أنواعها تقطن المناطق المدارية في أمريكا الوسطى والجنوبية وجنوب آسيا وأوراسيا، فيما تتوزع أقل من 10 أنواع متبقية منها على أفريقيا وأستراليا وأمريكا الشمالية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.