غرازييلا

غرازييلا (بالإنجليزية: Graziella)‏ هو 1852 رواية بقلم الكاتب الفرنسي ألفونس دو لامارتين. وتحكي عن شاب فرنسي يقع في حب حفيدة صياد - وهي غرازييلا شخصية العنوان - خلال رحلته إلى نابولي في إيطاليا؛ ثم ينفصلان عندما يحين وقت عودته إلى فرنسا، وتموت بعدها. يستند الكتاب إلى تجارب المؤلف مع في نابولي في بدايات العقد الثاني من القرن التاسع عشر، حيث كتب غرازييلا في البداية بوصفها دورية، وهدف لامارتين ليكون بمثابة تعليق على قصيدته "الأسى الأول".

غرازييلا
(بالفرنسية: Graziella)‏ 
 

المؤلف ألفونس دو لامارتين  
اللغة الفرنسية  
تاريخ النشر 1852 
النوع الأدبي رواية السيرة الذاتية  
المواقع
OCLC 78282173 

نشرت الرواية في البداية بشكل مسلسل بداية من العام 1849، وتلقت إشادة شعبية. وقد تم اقتباسها إلى أوبرا بحلول نهاية السنة، وألهم العمل لوحات وقصائد وروايات وأفلام. واعتبرها الناقد الأدبي الأمريكي تشارلز هنري كونراد واحدة من أهم ثلاث روايات عاطفية فرنسية، مع بول وفيرجيني بقلم برناردين دي سان بيير (1788) ورواية أتالا بقلم شاتوبريان (1801). وقد نشرت ترجمتان بالإنجليزية، أحدها من إعداد جيمس رونيون في عام 1875 والأخرى من إعداد رالف رايت في عام 1929.


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.